أخبار عربية : وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل
أخبار عربية : وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار عربية : وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار عربية : وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار عربية : وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل، لنقوم بعرضها علي موقعنا، وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 2 يونيو 2018 06:31 صباحاً ـ الأقتصادي ـ نشرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، مجموعة جديدة من الوثائق تتعلق بمفاوضات كامب ديفيد للسلام بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل فى الفترة من 5 إلى 17 سبتمبر 1978.

كشفت الوثائق عن دعم السعودية للمسار التفاوضى بين البلدين، فضلا عن طلب واشنطن من الاتحاد السوفيتى تقديم دعم لمسعاها فى عقد قمة كامب ديفيد.

وكشفت برقية مؤرخة بتاريخ 10 أغسطس 1978، من السفارة الأمريكية فى السعودية، إلى وزارة الخارجية الأمريكية عن لقاء فى مدينة الطائف جمع السفير الأمريكى جون سى ويست مع وزير الخارجية السعودى آنذاك الأمير سعود الفيصل، أعرب فيها الأخير عن دعمه الكامل لدعوة الرئيس الأمريكى جيمى كارتر نظيره المصرى أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلى مناحم بيجين، وصرح بأنه يفكر فى التوصية بأن تصدر اللجنة الاستشارية العامة بيانًا عامًا بالتأييد.

وبحسب البرقية، قال الأمير سعود بصراحة أنه شعر بأن موقف السعودية من المفاوضات قد تم تحريفه. لم يسع السعوديون لوضع حد للمفاوضات، ولم تكن رحلة ولى العهد السعودى آنذاك الأمير فهد بن عبدالعزيز إلى القاهرة لهذا الغرض. وقد وصل فهد إلى جمهورية مصر العربية بعد أن أقر السادات عدم الذهاب إلى مفاوضات فى قلعة ليدز بإنجلترا (فى الفترة من 18 ــ 19 يولية 1978)
وأشارت البرقية إلى أن «الأمير سعود قال إننا (المملكة) نريد أن تنجح (مفاوضات) كامب ديفيد.. لأن نجاحها سيكون نجاح أصدقائنا المقربين، جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة»، مؤكدا: «سنبذل قصارى جهدنا للمساعدة»، وقال أن المملكة ستجعل دعمها علنيا.

وكشفت برقية أخرى مؤرخة فى 11 أغسطس 1978، وجهها وزير الخارجية الأمريكى، سايروس فانس إلى سفارة الاتحاد السوفيتى فى الولايات المتحدة، عن طلب واشنطن دعم موسكو لمسعى الرئيس الأمريكى كارتر لعقد قمة كامب ديفيد.

وقال فانس فى البرقية، بعد أن أكملت رحلتى إلى الكيان الصهيوني ومصر، أردت أن أقول بضع كلمات عن أسباب دعوة الرئيس كارتر للرئيس السادات ورئيس الوزراء بيجين للاجتماع معه فى كامب ديفيد. نعتقد أنه من الضرورى مواصلة الجهود للبناء على الإنجاز الذى نتج عن زيارة الرئيس السادات إلى الكيان الصهيوني فى العام الماضى ( 19 نوفمبر1977).

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار عربية : وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، وثائق أمريكية: السعودية دعمت مفاوضات كامب ديفيد بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل .

المصدر : بوابة الشروق