بلاغ ضد وسيم يوسف بتهمة إثارة خطاب الكراهية على تويتر
بلاغ ضد وسيم يوسف بتهمة إثارة خطاب الكراهية على تويتر

لمن لا يعرف وسيم يوسف ، فهو داعية إسلامي يحمل الجنسية الأردنية والإماراتية ، ويعمل خطيب وإمام بجامع الشيخ سلطان بن زايد الأول ، وله صولات وجولات علي الميديا ووسائل التواصل الاجتماعي ، ويقدم برنامجا ناجحا هلي احدي القنوات الفضائية .

الاقتصادي .. الامارات .. فقد قال المحامي علي المنصوري وإبراهيم التميمي محاميا المتهمين اليوم أثناء النظر في قضية وسيم يوسف، أنه تم فتح بلاغ، لإحالة وسيم يوسف، كمتهم إلى محكمة الجنايات، بتهمة ارتكاب فعل من شأنه إحداث شكل من أشكال التمييز بإحدى طرق التعبير من خلال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

بلاغ ضد الداعية وسيم يوسف بتهمة إثارة خطاب الكراهية

ومن هنا فقد أضاف أنه في غضون شهر مارس 2019 ولاحقا عليه بدائرة أبوظبي نشر معلومات على شبكة المعلومات  للترويج وتحبيذ لبرامج وأفكار من شأنها إثارة الفتنة والكراهية والعنصرية والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والاخلال بالنظام العام .

هذا ووفق لأمر الاحالة الصادر بتاريخ 16 فبراير الجاري أمرت النيابة العامة بإحالته إلى محكمة أبوظبي الابتدائية وفق القيد والوصف ، وكانت محكمة جنح أبوظبي نظرت  19 قضية سب وقذف وتهديد بحق الداعية وسيم يوسف، وفق ما قالت مضحية المنهالي محامية وسيم يوسف لـ "البيان".

التحقيق مع الشيخ وسيم يوسف بسبب تويتر

وبدورها ففد أوضحت المنهالي أن من بين القضايا المنظورة قضية واحدة تشمل تهديد الداعية وسيم يوسف بالقتل ، وقررت المحكمة تأجيل 16 قضية للمرافعة يوم الخميس المقبل، فيما حجزت ثلاث قضايا للحكم في جلسة الأحد 26 يناير الجاري لعدم حضور المتهمينـ وشملت لائحة الاتهام عدداً من المواطنين والمقيمين.

وقد كان يوسف قد تعرض لهجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ أشهر بسبب حديثه عن "صحيح البخاري". وقال يوسف في تغريدة سابقة عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، بأنه تقدم بـ 163 بلاغاً على حسابات في تويتر.

ومن هنا فقد أضاف: "صبرت كثيراً لكنهم تمادوا للأسف، مارسوا أشد أنواع التنمر وسوء الأدب والشتائم، لهذا "أقسم بالله لن أتنازل عن حقي.. والقضاء بيننا".

حيث قد التمس المحامين من هيئة المحكمة أجلاً آخر للدفاع وهو الأمر الذي لم يلق قبولاً لدى هيئة المحكمة كون جلسة اليوم كانت معدة للدفاع وتم إعطاء فرصة سابقة قرابة شهر لإعداده، ولذلك قررت إعطاء فرصة أجل قصيرة للدفاع حتى جلسة يوم الخميس المقبل، فيما قررت حجز 3 قضايا للحكم يوم الأحد المقبل لتغيب المتهمين حضور جلسة اليوم.

وقد كانت الجلسة قد شهدت تطوع 21 محامياً للدفاع عن المتهمين في قضايا سب الداعية وسيم يوسف، للإعلان عن تضامنهم مع المتهمين واستيائهم من تصريحات الداعية الإسلامي ورغبتهم في التطوع للدفاع عنهم، وخلال الجلسة أقر كل المتهمين أمام هيئة المحكمة بموافقته على توكيل الـ 21 محامياً للدفاع عنه.

وللعلم فقد طعن أحد المحامين في صلاحية دفاع الشاكي بفتح بلاغات ضد المتهمين، والتي بُنيت على أساسها القضايا، فيما لم يحضر الشاكي وحضر دفاعه وأبدى جاهزيته للمرافعة.