الجزائر تتخذ إجراءات صارمة لوقف هروب الأطباء للخارج

قامت الحكومة الجزائرية باتخاذ قرار بوقف المصادقة علي شهادة الطب، من أجل منع الهجرة الجماعية لهروب الأطباء للخارج إلى فرنسا، بينما تشترط وزارة الصحة الفرنسية بنسخة مٌصدقة علي شهادة الطبيب الأجنبي، من أجل المشاركة في اختبار يجري كل عام، للتأكيد من صحة التعليم الذي تلقاه الطبيب في بلاده.

هروب الأطباء الجزائريين إلى الخارج

صرحت النقابة الوطنية للأطباء في رسالة لها، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري " كمال بداري " ، عن قلقها بسبب تجميد التصديق على الشهادات منذ حوالي 4 أشهر، حيث أكدت علي الإجراء للمتخرجين من كليات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان، وأوضحت النقابة عن مس الحريات الفردية، حيث أن القرار لم يعلن عنه بشكل رسمي حتى الآن، بإنه يحرم الطبيب المتخرج حديثاً من العمل في خارج الجزائر، بعكس الشهادات الأخرى في جميع التخصصات، كما أن مادة الدستور تؤكد حق المواطن في التنقل بحرية داخل البلاد وخارجها.

بينما صرح رئيس النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية " إلياس مرابط " ، للصحافة بأن العديد من الشباب الخريجين من كليات الطب قاموا بمواجهة رفض وزارة التعليم العالي للتصديق علي شهادتهم، ولم يصدر أي نص أو بيان رسمي للإعلان عن تلك الإجراءات، بينما رجع أطباء معنيون بالقرار القيام بتطبيقه واتخاذ التعليمات الشفوية، وأكد " مرابط " أن الأطباء الجزائريين يمتلكون حق مواصلة الدراسة بالخارج، والقيام باختيار البلد الذين يرغبون في الإقامة بها والأمر يتعلق بحق عالمي يقتضي حفظه من التجاوزات.

النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية

هي منظمة نقابية تهدف إلى حماية وتعزيز مصالح وحقوق ممارسي الصحة العمومية، و تُعد النقابة هيئة تمثيلية للعاملين في قطاع الصحة العمومية، وتعمل على تعزيز التضامن والعدالة في القطاع الصحي، وتأسست النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية في العديد من الدول، وعادة ما تتمتع بحقوق وامتيازات قانونية للدفاع عن مصالح الممارسين في الصحة العمومية، و تعمل النقابة على تعزيز معايير العمل والحفاظ على حقوق العاملين في القطاع الصحي، بما في ذلك الأطباء والممرضين والصيادلة والعاملين الفنيين وغيرهم من المهنيين المرتبطين بتقديم الرعاية الصحية العامة.

كما تتضمن مسؤوليات النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية العمل على تعزيز معايير العمل والتوظيف والتدريب في قطاع الصحة العمومية، وتسعى النقابة أيضًا لتعزيز السلامة والصحة المهنية للعاملين في هذا القطاع، بما في ذلك ضمان توفر بيئة عمل آمنة وسليمة وتوفير التأمين الصحي والحماية اللازمة للعاملين، كما تعمل النقابة على الدفاع عن حقوق الممارسين في الصحة العمومية والعمل على تحسين ظروف العمل والأجور والمزايا، و قد تشمل جهود النقابة تقديم المشورة والدعم القانوني للأعضاء، والتفاوض مع صاحب العمل بشأن الشروط والأجور، والمشاركة في السياسات العامة المتعلقة بالصحة العمومية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
الشروط المطلوبة للتسجيل علي منفعة دعم الاسرة في عمان 2024

تسعي الحكومة في سلطنة عمان لتوفير عيشة كريمة للمواطنين، حيث قامت بإطلاق منفعة دعم الاسرة لدعم المواطنين الفقراء، وأطلقت الحكومة برنامج...

أخبار عربية
كيفية التبرع عبر خدمة فرجت منصة إحسان 1445

تم إطلاق خدمة التبرع الإلكتروني عن طريقة خدمة فرجت عبر منصة إحسان الخيرية، وهي تعتبر من أفضل الخدمات التي قامت الحكومة في المملكة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف شركة العليان بالسعودية 1445

أعلنت شركة العليان في المملكة العربية السعودية عبر البوابة الرسمية الخاضة بها، عن توفير فرص عمل لديها في 3 مدن بالسعودية، وتشمل تلك وظائف...

أخبار عربية
خطوات التقديم على وظائف جدارات 2024 الشروط المطلوبة

أعلنت أمانة الإحسان في المملكة العربية السعودية، عن توفير وظائف جدارات لعام 1445، تعتبر منصة جدارات من أفضل وأشهر المنصات الوطنية والتي...

ولي العهد السعودي: القضية الفلسطينية مهمة للتطبيع مع إسرائيل