الدفاع المدني يحذر من المجازفة بمحاولة عبور الأودية أثناء جريانها

قامت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد الموافق 15 من شهر أكتوبر 2023، والموافق 30 من ربيع الأول 1445، من المجازفة بعبو الأدوية أثناء جريانها خلال هطول الأمطار.

الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية

حيث صرحت المديرية في تغريدة لها من خلال منصة " إكس " اليوم، بأنه أثناء هطول الأمطار وجريان الأدوية، لا تجازفوا بحياتكم في محاولة اجتيازها، حيث جاء هذا توقعاً للمركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم، حيث استمر هطول أمطار رعدية متوسطة، إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، والتي تكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجواء مناطق متعددة منها، مكة المكرمة والباحة وجازان وعسير، وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من خلال منطقة المدينة المنورة.

المركز الوطني للأرصاد

هو هيئة حكومية تعنى برصد وتوقع وتحليل الحالة الجوية والظواهر الجوية الأخرى في بلد معين، حيث يتم تشكيل المركز الوطني للأرصاد في العديد من الدول لتوفير معلومات دقيقة وموثوقة حول الأحوال الجوية للمواطنين والقطاعات الاقتصادية الأخرى، ويعد كهيئة متخصصة تضم علماء وخبراء في مجال الأرصاد الجوية، و يقوم بجمع البيانات من شبكة محطات الرصد الجوي المنتشرة في البلاد، ويستخدم أجهزة متطورة مثل الرادارات والأقمار الصناعية لرصد الطقس وتتبع تطوراته، و يتم تحليل هذه البيانات وإجراء التنبؤات المناسبة لتوفير التحذيرات المبكرة والمعلومات الدقيقة للمواطنين والجهات المعنية.

كما يشمل نطاق عمل من عدة جوانب وهي، يتضمن رصد وتوثيق الأحوال الجوية الحالية، مثل درجات الحرارة وسرعة الرياح والرطوبة والضغط الجوي وغيرها من المعلومات المتعلقة بالجو، ويتضمن التنبؤ بالطقس، حيث يُعد المركز توقعات للأحوال الجوية المستقبلية بناءً على البيانات المتاحة والنماذج الجوية، حيث يتم توفير هذه التوقعات على المستوى اليومي، الأسبوعي والشهري للمساعدة في التخطيط واتخاذ القرارات اللازمة، كما يشمل المركز إصدار التحذيرات الجوية والتنبيهات للمواطنين والقطاعات الاقتصادية المختلفة، و عندما يتوقع المركز حدوث ظروف جوية خطيرة مثل العواصف الرعدية أو الأعاصير أو الفيضانات أو العواصف الثلجية، يُصدر تحذيرات للمساعدة في التحضير واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

بينما يقوم المركز بتوفير خدمات النشرات الجوية والتقارير الدورية والمعلومات الأخرى للجمهور والمؤسسات الحكومية والخاصة، و يعتمد العديد من القطاعات الاقتصادية مثل الزراعة والطيران والنقد، حيث يكون هناك العديد من هذه المراكز في العديد من الدول حول العالم، وتختلف تسميتها وهيكلها ونطاق عملها من بلد لآخر.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية استخراج جواز السفر المصري 2024 والأوراق المطلوبة

يعتبر جواز السفر المصري من الوثائق الرسمية المعتمدة والتي تساعد في سفر المواطن لأي دولة يريدها، وقامت وزارة الخارجية المصرية بإتاحة...

أخبار عربية
كيفية التقديم في معهد معاوني الأمن للبنات 2024 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من قبل المعاهد الحكومية في جمهورية مصر العربية، بإستقبال دفعة جديدة من المتقدمين، كذلك تم تفعيل رابط إلكتروني للتسجيل في معهد...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1445 والشروط المطلوبة

تم إتاحة خدمة إلكترونية للتسجيل في اختبار القدرة المعرفية، حيث صرح المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر الاختبار...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن نتيجة حركة النقل الداخلي في السعودية 1445

تم إتاحة رابط إلكتروني من أجل الاستعلام عن حركة النقل الداخلي لعام 1445، حيث أوضحت الإدارة التعليمية في المملكة العربية السعودية، عن...

المرور السعودي يطرح المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر منصة أبشر