الرئيس التونسي يحدد تاريخ الانتخابات المحلية في تونس 2023

أصدر الأمر الرئاسي المتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية، وضبط المقاعد المتخصصة لها اليوم الجمعة الموافق 22 من شهر سبتمبر 2023، للرائد الرسمي للجمهورية التونسية وأيضاً الأمر الرئاسي الخاصة بدعوة الناخبين من أجل عملية الانتخابات المحلية والجهوية في يوم 24 من شهر ديسمبر القادم، ويكون الرئيس التونسي " قيس سعيد " هيأ البلاد من أجل إجراء الدور الأول من الانتخابات المحلية.

الرئيس التونسي يحدد تاريخ الانتخابات التونسية

حيث برر الرئيس التونسي " قيس سعد " اختياره لتاريخ 24 ديسمبر القادم، من أجل تنظيم عملية الانتخابات المحلية والجهوية بسبب رمزه، ويتزامن مع استشهاد شابين تونسيين في عام 2010، وهم " محمد العماري " و " شوقي الحيدري " في مدينة منزل بوزيان في ولاية " سيدي بوزيد " ، حيث كانت هيئة الانتخابات قد اشترطت إصدار الرئيس " قيس " 3 أوامر رئاسية من أجل إجراء الانتخابات المحلية، أول دعوة للناخبين إلى صندوق الاقتراع، والقيام بتقسيم الدوائر الانتخابية وسد النقص في تركيبة وإطار هيئة الانتخابات.

في حال عدم حصول أي شخص مرشح علي الأغلبية المطلقة في الدور الأول، سوف يتم اللجوء إلى الدورة الثانية والتي لا يتقدم إليها سوى المرشحان الأول والثاني الحاصلين علي أغلبية نسبة التصويت، بينما قد عقد رئيس هيئة الانتخابات المحلية " فاروق بوعسكر " ، مؤتمر صحفي اليوم الجمعة مخصص من أجل عرض الانتخابات المحلية القادمة، حيث أكد " بوعسكر " استعداد الهيئة لإنجاح تلك المرحلة الانتخابية.

الانتخابات الرئاسية

اهي عملية ديمقراطية يقوم فيها الشعب بتحديد رئيسها القادم من خلال التصويت، كما تشكل الانتخابات الرئاسية حدث سياسي هام في العديد من الدول حول العالم، ويتم اختيار الشخص الذي سوف يتولى قيادة الدولة واتخاذ القرارات الحكومية والسياسية الرئيسية، وتختلف إجراءات الانتخابات الرئاسية من بلد إلى آخر، وتعتمد على النظام السياسي والدستور الذي يحكم البلد في بعض البلدان، ويتم انتخاب الرئيس مباشرةً من قبل الناخبين، بينما في البلدان الأخرى يتم انتخاب الرئيس من قبل المجلس التشريعي أو البرلمان.

كما تتمتع الانتخابات الرئاسية بأهمية كبيرة ، و يتم تحديد مسار الدولة وسياستها وتوجهاتها من خلال انتخاب الشخص الذي يتولى رئاسة البلاد، و يمكن أن تكون الانتخابات الرئاسية فرصة للمواطنين من أجل التعبير عن آرائهم واختيار المرشح الذي يمثل قيمهم واهتماماتهم، كما تشهد الانتخابات الرئاسية منافسة شديدة بين المرشحين المختلفين، ويتم تنظيم حملات انتخابية لجذب أصوات الناخبين. يعتمد الناخبون قرارهم على عدة عوامل، بما في ذلك برنامج المرشح، وخبراته وقدرته على تحقيق تحسينات في البلاد، وأحيانًا الانتماء السياسي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية استخراج جواز السفر المصري 2024 والأوراق المطلوبة

يعتبر جواز السفر المصري من الوثائق الرسمية المعتمدة والتي تساعد في سفر المواطن لأي دولة يريدها، وقامت وزارة الخارجية المصرية بإتاحة...

أخبار عربية
كيفية التقديم في معهد معاوني الأمن للبنات 2024 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من قبل المعاهد الحكومية في جمهورية مصر العربية، بإستقبال دفعة جديدة من المتقدمين، كذلك تم تفعيل رابط إلكتروني للتسجيل في معهد...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1445 والشروط المطلوبة

تم إتاحة خدمة إلكترونية للتسجيل في اختبار القدرة المعرفية، حيث صرح المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر الاختبار...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن نتيجة حركة النقل الداخلي في السعودية 1445

تم إتاحة رابط إلكتروني من أجل الاستعلام عن حركة النقل الداخلي لعام 1445، حيث أوضحت الإدارة التعليمية في المملكة العربية السعودية، عن...

الحكومة الليبية تدعو لمؤتمر دولي لإعادة الإعمار في درنة