الرئيس السيسي: مشروعات الدولة تستهدف حماية الأمن القومي

صرح الرئيس المصري " عبد الفتاح السيسي " ، بأن ما تم تنفيذه في مصر هو من ضمن مشروعات تستهدف حماية الأمن القومي، علي الرغم من تحمله تكلفة في ظروف المعيشة الصعبة.

مشروعات الدولة تستهدف حماية الأمن القومي

قام الرئيس المصري " عبد الفتاح السيسي " ، خلال مشاركته في جلسة المشروعات القومية والبنية التحتية، هذا من ضمن فعاليا اليوم الثاني لمؤتمر " حكاية وطن " ، حيث وجه " السيسي " الحكومة المصرية علي ضرورة الانتهاء من كافة مشروعات التطوير في الموانئ والسكة الحديد في وقت محدد عام 2025، كما لفت إلى أن مصر تحركت في قطاع الإسكان البديل في المناطق العشوائية، والتي كلفته حوالي 85 مليار جنيه مصري، حيث أن الدولار الأمريكي يساوي حوالي 30.8 جنيه مصري في البنوك، حيث جاء هذا من أجل توفير مسكن يليق بحياة المواطنين المحتاجين.

كما أشار بأن الحكومة المصرية قامت بأنفاق حوالي 10 تريليونات جنيه مصري علي جميع المشروعات، لأن الشركات المصرية هي التي نفذت هذه المشروعات باستثمارات، كانت يمكن أن تكون أكبر لو نفذتها الشركات الأجنبية والتي بلغت تكلفتها حوالي 30 تريليون جنيه مصري.

الأمن القومي

هو مفهوم يشير إلى الحماية والحفاظ على سلامة واستقرار الدولة ومصالحها الوطنية، ويتعلق الأمن القومي بالدفاع عن الأراضي والشعب والمواطنين والثروات الوطنية، وضمان استمرارية واستقلالية الدولة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية، كما يعتبر الأمن القومي من أولوية قصوى للدول ويشكل أساسا من أجل استقرارها وازدهارها.

كما تعتمد الدول على استراتيجيات الأمن القومي لتحديد التهديدات والتحديات واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية مصالحها الوطنية، و قد تتضمن هذه الإجراءات التعاون الدولي والتحالفات العسكرية من أجل تعزيز القدرات الدفاعية وتنمية الاقتصاد، وهو مصطلح يشير إلى الحفاظ على سلامة واستقرار الدولة وحماية مصالحها الوطنية، ويشمل مجموعة واسعة من الجوانب التي تهدف إلى حماية الدولة وشعبها من التهديدات الداخلية والخارجية.

يتضمن مفهوم الأمن القومي عدة جوانب وأبعاد، بما في ذلك:

  • الأمن العسكري: حيث يتعلق بقدرة الدولة على حماية نفسها ومواجهة التهديدات العسكرية من الخارج.
  • الأمن السياسي: كما يتعلق بالاستقرار السياسي والحفاظ على أمن المؤسسات الحكومية والتعامل مع التهديدات الداخلية مثل الانقلابات والتمردات.
  • الأمن الاقتصادي: كما يتعلق بحماية الاقتصاد الوطني والموارد الاقتصادية من التهديدات الخارجية والداخلية.
  • الأمن البيئي: ويتعلق بالحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والتعامل مع التحديات البيئية المستدامة.
  • الأمن السيبراني: بينما يتعلق بحماية البنية التحتية السيبرانية والمعلومات والأنظمة الحاسوبية من الهجمات الإلكترونية والتجسس الإلكتروني.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية استخراج جواز السفر المصري 2024 والأوراق المطلوبة

يعتبر جواز السفر المصري من الوثائق الرسمية المعتمدة والتي تساعد في سفر المواطن لأي دولة يريدها، وقامت وزارة الخارجية المصرية بإتاحة...

أخبار عربية
كيفية التقديم في معهد معاوني الأمن للبنات 2024 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من قبل المعاهد الحكومية في جمهورية مصر العربية، بإستقبال دفعة جديدة من المتقدمين، كذلك تم تفعيل رابط إلكتروني للتسجيل في معهد...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1445 والشروط المطلوبة

تم إتاحة خدمة إلكترونية للتسجيل في اختبار القدرة المعرفية، حيث صرح المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر الاختبار...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن نتيجة حركة النقل الداخلي في السعودية 1445

تم إتاحة رابط إلكتروني من أجل الاستعلام عن حركة النقل الداخلي لعام 1445، حيث أوضحت الإدارة التعليمية في المملكة العربية السعودية، عن...

اندلاع حريق هائل يلتهم مقر مديرية أمن الإسماعيلية في مصر