السعودية..وأستكمال التوسعة الثالثة لأستقبال ضيوف الحرمين خلال رمضان

بسنت نور - | أخبار عربية

حيث حرصت شؤون الحرمين على توفير تجربة فريدة و مميزة لقاصدين المسجد الحرام، وذلك عبر تطوير المسجد عمرانيآ بالشكل الذي يلائم ويناسب قدسية المكان، بحيث يتسع لطاقة أستيعابية كبيرة للزوار والحجاج والمعتمرين، وبدوره يحظى المسجد الحرام بأهتمام من قبل قادة وملوك المملكة العربية السعودية على مر العصور.

أستكمال التوسعة الثالثة في السعودية لأستقبال ضيوف الحرمين خلال رمضان

  • وحسبما تم ذكره في موقع الرئاسة الرسمي من خلال الأنترنت، فكانت التوسعة السعودية الثالثة هي ناتج عناية الدولة بالحرمين الشريفين، حيث قد تم تصميمها، حسب مجموعة من التفاصيل الهندسية المستوحاه من التراث الإسلامي العريق، وأتت بالشكل الذي يناسب المظاهر العصرية في التصاميم.
  • ‏وصرح "حمود بن صالح العيادة"، وكيل الرئيس العام للتوسعة الشمالية "أن هذه التوسعة السعودية الثالثة، والتي أتت بعدد (22)قبة، تم توزيعها على النحو التالي (12) منها زجاجية متحركة، و(6) زجاجية ثابتة، تم توزيعهم الطابق الثاني والثاني ميزان، وأربعة قباب ثابتة في القاعات الوسطية الموجودة بالطابق الثاني".

مواصفات التوسعة السعودية الثالثة

  • حيث تتواجد القبة المتحركة في الممر الشرفي لمبنى التوسعة السعودية الثالثة، ويصل قطرها حوالي (36م)، وأرتفاع داخلي يبلغ حوالي(25م)، ووزنها حوالي( 800 طن)، أتت بواجهات مصممة من الزجاج والرخام.
  • وأما بالنسبة للأسطح الخارجية فتم تزينها بالفسيفساء الملون، وأتت الأسقف الداخلية المصنوعة من الخشب و المرصعة بالأحجار الكريمة، ويتم التحكم في هذه القباب الزجاجية المتحركة من خلال وحدة تحكم مركزية ليتم من خلالها توفير التهوية الطبيعة حينما تكون درجة الحرارة مناسبة.
  • و تبلغ عدد القباب الزجاجية المتحركة حوالي( 12 ) قبة، وتقع في أعلى الأفنية الخلفية والوسطية، وتتمركز هذه القباب الثابتة على منسوب الطابق الثاني بإجمالي (6 ) وحدات.
  • وتقع ايضا القباب الثابتة في أعلى القاعات الوسطية الموجودة بالطابق الثاني بإجمالي ( 4 ) وحدات، وتتشابه القباب الثابتة مع القباب المتحركة من حيث التصميم الداخلي لها والخارجي.
  • و الجدير بالذكر أن القيام بالتوسعة الثالثة في المسجد الحرام جاءت في إطار تنفيذ كافة توجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور "عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس"، وبإشراف دائم و مستمر من مساعد الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية "محمد بن مصلح الجابري"، لتقديم أفضل الخدمات وتوفير افضل تجربة مميزة لقاصدين الحرمين، وهذا إلى جانب توفير كافة سبل الراحة والتيسير لأداء المناسك بمنتهي السهولة واليسر.

لأول مرة.. المصلون يؤدون الصلاة في سطح التوسعة السعودية الثالثة

  • أدى المصلون صلاة التراويح والعشاء في المسجد الحرام لأول مرة علي سطح التوسعة السعودية الثالثة.
  • و تمت تهيئة التوسعة الثالثة بأكثر من (12) مصلى مزودة بكافة الخدمات من السجاد وحافظات الماء ومشربيات، وأيضا تم تشغيل السلالم الكهربائية لتصعيد المصلين بسهولة ويسر لسطح التوسعة.
  • وهذه أول مرة يستخدم سطح التوسعة بطاقة تعبئة أستيعابية تقدر بـ(12) مصلى وتعتبر مجهزة بالكامل لاستقبال كافةالمصلين.
  • و لمن يرغب في الاستفادة من سطح التوسعة الثالثة عليه استخدام باب (123) وباب (165)، وذلك عن طريق استخدام السلالم الكهربائية.

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
105 مشاركة

نانسي نبيل صحفية إلكترونية أعمل محررة بموقع صحيفة الإقتصادي منذ سنوات، مٌلمة بالشؤون والأخبار المصرية والخليجية، هوايتي الكتابة والتدوين.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف جامعة أم القرى 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من قبل جامعة أم القرى فى المملكة العربية السعودية، عن فتح باب التقديم على العديد من الوظائف الشاغرة لديها فى عدد من التخصصات...

أخبار عربية
الشروط المطلوبة للتقديم على وظائف جامعة الجوف في السعودية 1445

تم الإعلان من قبل جامعة الجوف في المملكة العربية السعودية، عن توفير عدد من الوظائف الأكادينية من خلال النقل، حيث أعلنت عن حوالي 12 تخصص...

أخبار عربية
تردد قناة الأنيس الجديد 2024 على النايل سات

تعد قناة الأنيس من القنوات الفضائية الجزائرية، وهي قناة تقوم بتقديم المحتوى الديني الإسلامي والتعليمي لأصول الفقه والسنة، كذلك تقوم...

أخبار عربية
الشروط المطلوبة للتقديم على وظائف الأزهر الشريف لعام 2025/2024

تم الإعلان عن توفير عدد من وظائف الأزهر الشريف لعام 2024، حيث تم توفير حوالي 13 وظيفة منها غدارية وإشرافية في مختلف الإدارات التابعة لمجمع...

خطوات تسجيل استمارة الضمان الصحي بالعراق بعد التعديل 2023