الملك سلمان بن عبد العزيز
الملك سلمان بن عبد العزيز

جاء قرار الملك سلمان ليكون من القرارت الحاسمة والحكيمة في موضوع نقل الكفالة من كفيل الي اخر، فمن حيث المبدئ يعطي صاحب العمل عدة فرصة لإيجاد زوي المهارات لدفع عجلة الأنتاج الي أقصي حد، ويعطي فرصة لأصحاب المهن في التنقل بين كفيل وأخر للمساعدة في دورات العمل والأرتقاء الي مستو أفضل.

اعلن مجلس الوزراء من خلال جلستة التي أقامها اليوم في مقر رئاستة، والذي تراسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عن، وسمو الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع، والأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية، و وزير الحرس الوطني الأمير عبد الله بن بندر، حيث اعلن الملك سلمان علي موافته علي قرار نقل الكفالة التي سبق طرحة من قبل ويتركز في كيفية نقل الكفالة من كفيل الي اخر وتكون تحت إطار العمالة المكفولة لذوي الإعاقة.

وترتب علي ذلك تحميل صاحب العمل كل التكاليف والرسوم الناتجة عن نقل الكفالة.

كما أوضح مجلس الوزراء انه قد تم حذف البند المذكور في عبارة " وألا يسمح لهم بنقل الكفالة لأي منهم الي الغير" من القرار السابق رقم (229) لسنة 1431هـ.

ومن ناحية أخري يتم تسجيل القرار بعد تعديل النص المذكور في ليجوز نقل الكفالة وهو كالأتي " يجوز نقل كفالة أي منهم الي الغير وفقاً للأجراءات المتبعة، كما يتحمل صاحب العمل المنقولة اليه الكفالة بتحمل تكلفة الرسوم غير المدفوعة ورسوم نقل الخدمة وتعديل المهنة "إن لزم الأمر"إن كان النقل الي صاحب عمل أو مهنة جديدة من غير زوي الأعاقة المحتاجين، علي ان يتقيدو بالشروط الواجب توافرها بجانب شروط الأستقدام المعتمدة لدي وزارة العمل والتنمية الإجتماعية".

ويذكر ان مجلس الوزراء قد القي الضوء سابقاً علي قرارإيجاز نقل الكفالة الي الغير وكان ينص علي ان تتحمل الدولة التكاليف والرسوم الناتجه عن نقل الكفالة لذوي الأعاقة والمحتاجين.