صور ارشيفية للملك سلمان
صور ارشيفية للملك سلمان

في ختام إنعقاد الجلسة الوزاريه التي أقامها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في قصر السلام بجدة، الذي اعلن فيها مجلس الوزراء السعودي الموافقة علي عدد من القرارت الهامة التي من أبرزها تحمل الدولة تكاليف تجديد الإقامة ومصاريف تأشيرة الخروج والعودة للوافدين، كما اعلن المجلس موافقته علي نظام الشركات المهنية لدعم الأقتصاد المحلي ودفع عجلة التنمية الي الأمام.

جاء قرار مجلس الوزراء علي عدد من الترتيبات التي تشمل الموافقة علي إنشاء وإدارة مواقف للسيارات في عدد من الأماكن المخصصة التي يتم تحديدها من قبل الجنة المشرفة للتخصيص المهني وبمساعدت عدد من القطاعات والبلديات المحلية التابعة لمدينة الرياض وذلك ضمن المرحلة الأولي (كتجربة).

 

ومن ناحية اخرى أوضح المجلس في مبادرة للأتفاقية للأستثمار المشترك لقطاع الأراضي بالشركة وتضامنه مع القطاع الخاص وفق النموزج المشترك في جمع الأيرادات، كما ستطرح الشركة في القريب عدد 5 مشروعات شراكة بين القطاعين العام والخاص وستقوم بتوزيع المشروعات في منطقة مكة والمدينة والمنطقة الشرقية بشكل تجريبي علي الأراضي الغير مستخدمة والمملوكة للأمانات.

وتمت الموافقة على طرح مشروع إنشاء وإدارة مواقف السيارات بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقرر مجلس الوزراء بأن تتحمل الدولة ـ لمدة 5 سنوات ـ المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة، وفقاً للفقرتين ( 1 ـ أ ) و ( 2 ـ أ ) من البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 197) وتاريخ 23 ربيع الأول لعام 1438هـ، عن المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، وذلك اعتباراً من 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

كما اعلن المجلس، موافقته على الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية.

والجدير بالذكر قرر مجلس الوزراء، في التفويض بالتباحث مع مجموعة من المستثمرين الإماراتيين في شأن إقامة مشروعات ومذكرات تفاهم في 7 مجالات، تشمل المجال الثقافي، والمجالات الصحية، ومجال التأمين، ومجال الاتصالات وتقنية المعلومات، ومجال تبادل الأخبار، ومجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية، وفي مجال الأمن السيبراني.

كما اعلن المجلس علي ترقية فؤاد بن خالد بن عبدالعزيز الملحم إلى وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة الأحساء.

ومن أهم القرارات التي اعلنها المجلس هي عن تعيين فهد بن حسن آل عقران، وعضوان بن محمد الأحمري، كعضوين من أصحاب الرأي والخبرة في مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية، وتعيين سلمان بن يوسف الدوسري، ومحمد بن فهد الحارثي، كعضوين من أصحاب الرأي والخبرة في مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون.