القرارات الجديدة لـ اللائحة التنفيذية لقانون الوافدين في الكويت

القرارات التي اتخذتها دولة الكويت ، والتي تعتبر واجبة التنفيذ والخاصه بقانون الوافدين الجديد ، عبارة عن 14 قرار يلزم جميع الوافدين الي الدولة الالتزام الان الي تلك البنود .

حيث قد تصدر تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الوافدين الجديد في الكويت ، عناوين الصحف الرسمية والخاصة الكويتية، حيث قد أبرزت قرار نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية خالد الجراح.

والذي قد تضمن تفعيل سمة الدخول إلى البلاد، بهدف العلاج في المستشيفات الحكومية أو الخاصة، وكذلك سمة الدخول للدراسة، وهي تصدر بناء على شهادة من الجهات التعليمية الحكومية أو الجامعات الخاصة في البلاد مُصدق عليها من الجهات المختصة.

ومن جانبة فقد أوضحت جريدة الأنباء الكويتية، أن القرار، حدد أعداد العمالة المنزلية مادة 20 لدى صاحب العمل، ومنها منح 3 (عمال منزليين) لرب الأسرة التي تتكون من سبع  أفراد أو أقل، وكذلك يجوز منح اربع عمال منزليين لرب الأسرة التي تزيد على سبع  أفراد بالاسرة .

ومن هنا فقد تابعت ، أن هذا القرار تضمن إلزام مديري الفنادق والمساكن المفروشة المعدة للإيجار، وابلاغ شؤون الإقامة عن الوافدين الذين ينزلون في منشآتهم أو يغادرونها خلال يوم واحد, من وقت نزولهم أو مغادرتهم.

كما حدد القرار، رسومًا مالية بواقع 3 دنانير على سمة الدخول، ودينارين لسمة المرور، ودينار واحد لسمة دخول لعدة سفرات عن كل شهر ، وقد أكدت أن القرار، أتاح منح الوافد، الذي يملك إقامة في البلاد، إذن غياب خارج البلاد لمدة تزيد على ستة أشهر في حالات الدراسة والمرض وموظفي الجهات الحكومية.

وايضا الشركات ومرافقيهم، ممن يتطلب وجودهم خارج البلاد، مدة تزيد على 6 أشهر، بكتاب صادر من مقار عملهم، وكذلك زوجة المواطن ووالديه، وزوج وأبناء المواطنات، والعمالة المنزلية ومن في حكمهم.

وفي ما يلي نص القرار: حيث قد حددت المادة اربع  أنواع سمات الدخول والإجراءات التي تتخذ بشأنها على النحو التالي:

الاول  - سمة دخول للعمل بالحكومة: تصدر بناء على الطلب الصادر من إحدى الجهات الحكومية أو المؤسسات والهيئات العامة في البلاد.

الثاني  - سمة دخول للعمل في القطاع الأهلي: تصدر بناء على تصريح عمل صادر من الجهة الحكومية المختصة على النموذج المعد لذلك.

الثالث  - سمة دخول للعمالة المنزلية ومن في حكمهم.

الربع  - سمة الدخول لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي.

الخامس - سمة دخول للالتحاق بعائل.

السادس  - سمة الدخول للدراسة: تصدر بناء على شهادة من الجهات التعليمية الحكومية أو الجامعات الخاصة في البلاد، مُصدق عليها من الجهات المختصة، وتثبت قبول الطالب للدراسة بها.

السابع  - سمة دخول للعلاج: تصدر بناء على شهادة صادرة من وزارة الصحة، أو أحد المستشفيات الخاصة، شريطة التصديق عليها، من وزارة الصحة، والتي تثبت قبول الأجنبي للعلاج بمستشفياتها.

الثامن - سمة دخول للزيارة (حكومية - تجارية - عائلية - خاصة).

التلسع  - سمة دخول للمرور: ويشترط أن يكون حاملاً لتأشيرة دخول البلد المتجه إليه، على ألا تزيد مدة بقائه في البلاد على سبعة أيام.

العاشر - سمة دخول لسائقي مركبات النقل.

الحادي عشر - سمة دخول للسياحة: تصدر من القنصليات الكويتية في الخارج، بناء على طلب صاحب الشأن، كما يجوز إصدارها من الجهة المختصة بوزارة الداخلية أو من منافذ البلاد، وفقاً للضوابط التي تضعها الإدارة العامة لشؤون الإقامة، وتجيز هذه السمة لحاملها الإقامة المؤقتة في البلاد لمدة ثلاثة أشهر.

الثاني عشر - سمة دخول طارئة: تصدر من منافذ البلاد في الأحوال الطارئة.

الثالث عشر - سمة دخول لعدة سفرات.

واخيراً الرابع عشر - سمة دخول عمل لعقد حكومي مؤقت.