رسوم الإقامة والفئات المستثناة
رسوم الإقامة والفئات المستثناة

وزارة الداخلية الكويتية تفرض رسوم الإقامة والفئات المستثناة من دفعها في المادة الـ28 من القرار 957 لسنة 2019

اعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن تحديد القيمة المالية المراد تسديدها لتجديد الإقامة للوافدين في المادة الـ28 من القرار 957 المصدر لعام 2019م راللأئحة التنفيذية لقانون الأجانب والمقرر تنفيذة مع بداية العام الجاري.

كما إشتملت اللأئحة العديد من التغيرات في القرار وعلي من يرغب في تجديد الإقامة تسديد القيمة الجديدة المقررة في اللأئحة والتي تقدر بنحو ثلاثة دينار للدخول ودينارين للمرور ذلك بالأضافة الي دينار واحد سمة دخول لعدة سفريات كل شهر.

 

كما اعلنت الوزارة الي أن رسوم الإقامة تتضمن دفع 10 دنانير كحد أدني للإقامة العادية كل عام ودينار واحد كل شهر حيث لا تتجاوز القيمة المسموح بها مبلغ الـ 10 دينار في السنة الواحدة، مع مراعاة تحمل المكفول رسوم الإقامة بالنسبة للعاملة في القطاع الحكومي.

 

ومن الناحية الجدية أشار القانون إلى أن رسوم الإلتحاق برب الأسرة تحدد بـ10 دنانير للزوج أو الزوجة والأبناء في القطاع الحكومي، و100 دينار للعاملين في القطاع الخاص وذلك عن السنة الأولى فقط، على أن يكون رسوم التجديد للسنوات التالية بواقع 10 دنانير عن كل فرد في السنة، على أن يتم تحصيل الرسوم عن كل فرد ولو كان مضافاً إلى جواز سفر شخص آخر.

 

كما يستثنى القانون عدة فئات من الرسوم على رأسها أبناء الأجانب للمواطنين الكويتيين والكويتيات، والعسكريين من فئة المقيمين بصورة غير قانونية العاملين في وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والحرس الوطني، إلى جانب رعايا دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين بالكويت شريطة المعاملة بالمقابل.