بريطانيا تصنف مجموعة فاغنر الروسية منظمة إرهابية

قامت بريطانيا اليوم الجمعة الموافق 15 من شهر سبتمبر 2023، بتصنيف مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، بأنها منظمة إرهابية بشكل رسمي حيث جاء هذا بعد إعلانها عن التحرك في الأسبوع الماضي، وهذا ما يجرم الانضمام إليها أو تأييد قرارها.

بريطانيا أكدت أن مجموعة فاغنر إرهابية

حيث جاء قانون مكافحة الإرهاب في بريطانية عام 2000، من خلال وزارة الداخلية البريطانية باحقية حظر أي منظمة تقوم بالتورط في الأعمال الإرهابية، كما أن قرار الحظر يجعل دعم الاشخاص أو الشركات أو المؤسسات جريمة جنائية، وفي شهر يوليو الماضي قامت بريطانيا بالإعلان عن فرض عقوبات علي حوالي 13 شخص وشركة، بسبب صلاتهم بالجماعة الروسية في أقريقيا، حيث قامت باتهامهم بارتكاب جرائم من القتل والتعذيب، بينما قد فرضت بريطانيا مجموعة عقوبات علي مؤسس مجموعة فاغنر، في مالي وجمهورية أفريقية الوسطى ودولة السودان " يفغيني بريغوجين " ، والذي تم قتله في شهر أغسطس الماضي اصر حادث تحطم طائرة بجانب العديد من قادته الرئيسيين.

مجموعة فاغنر

هي شركة عسكرية خاصة روسية تقدم خدماتها في مجال الأمن والدفاع، حيث تم تأسيس المجموعة في عام 2014 كما أنها تتخذ من روسيا مقرًا لها، وتشتهر المجموعة بتوفير دعم عسكري وأمني للحكومة الروسية، كل هذا في مناطق النزاع والصراعات في مختلف أنحاء العالم، كما تقديم خدماتها في المناطق التي تخضع لنزاعات مسلحة، منها أوكرانيا وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى.

كما علي تجنيد العناصر من قبل المجموعة وتدريبها على المهام العسكرية وإرسالها إلى المناطق المستهدفة، و تعمل تلك المجموعة بشكل وثيق مع الجيش الروسي وتتلقى توجيهات من القيادة العسكرية الروسية، و على الرغم من أنها تعتبر شركة خاصة إلا أن هناك تكهنات بأنها تتلقى دعم وتمويل من الحكومة الروسية.

كما تثير المجموعة العديد من الجدل والانتقادات، ويعتبر استخدام المرتزقة في النزاعات والحروب أمرًا مثيرًا للقلق، وتوجد تقارير عن مشاركة المجموعة في انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب في المناطق التي تعمل فيها، حيث من الصعب الحصول على معلومات دقيقة حول تلك المجموعة، وهذا بسبب طبيعتها السرية وقلة الشفافية المحيطة بها، و مع ذلك فإن وجودها ونشاطها قد تم توثيقه من خلال تقارير الإعلام وشهادات شهود العيان وتقارير المنظمات الحقوقية.

المنظمة الإرهابية

هي جماعات أو تنظيمات تستخدم العنف والإرهاب كوسيلة لتحقيق أهداف سياسية أو دينية أو اجتماعية، تهدف هذه المنظمات إلى خلق الرعب والذعر في المجتمعات من خلال استهداف المدنيين والهجمات على البنية التحتية والمؤسسات الحكومية والعسكرية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التبرع عبر خدمة فرجت منصة إحسان 1445

تم إطلاق خدمة التبرع الإلكتروني عن طريقة خدمة فرجت عبر منصة إحسان الخيرية، وهي تعتبر من أفضل الخدمات التي قامت الحكومة في المملكة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف شركة العليان بالسعودية 1445

أعلنت شركة العليان في المملكة العربية السعودية عبر البوابة الرسمية الخاضة بها، عن توفير فرص عمل لديها في 3 مدن بالسعودية، وتشمل تلك وظائف...

أخبار عربية
خطوات التقديم على وظائف جدارات 2024 الشروط المطلوبة

أعلنت أمانة الإحسان في المملكة العربية السعودية، عن توفير وظائف جدارات لعام 1445، تعتبر منصة جدارات من أفضل وأشهر المنصات الوطنية والتي...

أخبار عربية
أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي الجديدة في السعودية 2024/1445

عملت السلطات السعودية مع وزارة النقل، على تغيير قائمة أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي أو النقل العام، من أجل تلبية احتياج المواطنين في...

خريطة إزالة أحياء جدة 1445 بعد تحديث الخريطة