وزارة القوى العاملة في الكويت

أصبح في الوقت الحالي بإمكان أكثر من نحو ثلاثة ملايين من الوافدين في الكويت والذين يعملون في القطاع الأهلي ، أن يقومون بتجديد الإقامات إلكترونيًا.

وفي سياق متصل فقد أكدت صحيفة القبس الالكتروني أن تلك الخطوات تاتي في خطوة جديدة من قبل الحكومة الكويتية تأتي في إطار استكمال الخدمات التقنية وتطبيق الحكومة الإلكترونية، من أجل القضاء على الدورة المستندية والحد من الزحام في أروقة الوزارات خصوصاً في مجال خدمات الوافدين.

وفي الوقت الحالي تستعد وزارة الداخلية في الكويت ، ممثلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات من أجل إطلاق مشروع تجديد إقامات المادة رقم ثمانية عشر لكافة العاملين بالقطاع الأهلي في الكويت ، في أكتوبر المقبل، وذلك لخدمة اكثر من ثلاثة ملايين وافد في الإراضي الكويتية.

وفي ذلك الصدد فتتيح تلك الخدمة، التي سوف تطلقها وزارة الداخلية الكويتية عبر موقعها الإلكتروني «امكانية تجديد إقامة الوافد وزوجته وأبنائه بصورة آلية » من دون الحاجة الى مراجعة ادارات شؤون الاقامة في كافة المحافظات، ومن ودون الحاجة إلى حمل المستندات في كل عملية مراجعة.

علي الجانب الاخر فيعد ذلك المشروع التقني الكبير للغاية ، والأهم من اجل مواكبة رؤية الحكومة الكويتية الجديدة نحو ميكنة كافة الإجراءات.

علي الناحية الأخر فقد نقلت الصحيفة الكويتية عن مصادر في الشرطة الكويتية في حديثها إنه بفضل دعم اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء الكويتي تم استكمال عمليات الربط بين كافة الجهات في الحكومة الكويتية.

وسوف يقدم النظام التقني لكافة الوافدين عددا كبير جداً ممن الخدمات الآلية والتي من أبرزها تجديد إقامة الوافداين وتجديد إقامة زوجته وابنائه وخادمته، اضافة الى خدمة أخرى هامة للغاية سوف تطبق في وقت لاحق.

وتتمثل تلك الخدمات في امكانية استصدار اذن زيارة لكافة الأقارب من الوالدين أو الزوجة او الابناء أن كانوا غير مقيمين في الكويت ولكن بصورة آلية دون اللجوء الي الأوراق والمصالح الحكومية.

علي الجانب الأخر فسوف يتم استيفاء رسوم الإقامة في الكويت بشكل آلي عبر شركة كي نت المختصة في تخليص استيفاء الرسوم الحكومية، أما عمل إقامة جديدة فسوف يكون من خلال إدارات شؤون الإقامة في الكويت في الوقت الحالي.

تجدر الإشاراة الي أنة وفق المصادر فإن ذلك المشروع الجديد جاء بعد نجاح مشروع تجديد إقامات العمالة المنزلية في الإراضي الكويتية ، الذي تم اقرارة منذ أشهر.