تطورات خطيرة الإعصار هيكا

الارصاد في سلطنة عمان تصدر بيان حول اعصار هيكا بعد تحولة الي الدرجة الثانية واقترابة من السلطنة ، حيث قد حذرت الأرصاد العُمانية، الثلاثاء، من الحالة المدارية «هيكا» بعد تحولها إلى إعصار من الدرجة الأولى في بحر العرب وبسرعة دوران حول المركز تقدر بـ(65- 70) عقدة واقترابها من الساحل العُماني.

ومن هنا فقد أظهرت صور جوية، نشرتها الأرصاد العمانية عبر حسابها على «تويتر»، تأثر السلطنة بـ«هيكا»، إذ تدفقت السحب الثقيلة على محافظة شمال وجنوب الشرقية والوسطى وشمال الباطنة والبريمي مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظة جنوب الشرقية.

وبدورها فقد أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان أن تصنيف العاصفة هيكا ارتفع من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية، متجهاً غربا نحو سواحل سلطنة عُمان.

تطورات اعصار هيكا الاخيرة قبل الوصول الي عمان

هذا وفى وقت سابق، قالت الهيئة إن «آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تمركز العاصفة المدارية هيكا غرب بحر العرب على خط عرض 20.2 شمالا وخط طول 62.9 شرقا».

ومن هنا فقد أضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان: «تواصل العاصفة المدارية تحركها باتجاه الغرب نحو سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى .

حيث من المتوقع عبور المركز بين جزيرة مصيرة ورأس مدركة، مساء الثلاثاء»، مشددة على ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

ولكن مع هذا التطور المستمر لـ إعصار هيكا، فقد أصدرت الهيئة بيانا يتضمن تطورات العاصفة المدارية هيكا، والذي صنف كإعصار من الدرجة الثانية.

حيث قد قالت الهيئة: «الحالة المدارية هيكا تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى وبسرعة دوران حول المركز تقدر بـ(65-70) عقدة».