شركة أرامكو تدخل سوق التجزئة في أمريكا الجنوبية عبر "إسماكس"

قامت شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، بالتواصل مع إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في قطاع الطاقة والكيميائيات، من أجل اتفاقية استحواذ شاملة علي شركة إسماكس للتوزيع SBE، من مجموعة ساوثرن كروس، بينما تخضع الصفقة لعدة ضوابط منها الموافقات التنظيمية.

شركة أرامكو في سوق التجزئة بأمريكا الجنوبية

حيث تتمثل تلك الصفقة كأول استثمار لشركة أرامكو السعودية، في كافة أعمال التجزئة وعمليات التسويق في أمريكا الجنوبية، والتي تتمتع بأسواق جذابة وتمكن الصفقة من تعزيز استراتيجية الشركة، بمجموعة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، وسوف تسهم تلك العمليات في إنشاء فرص جديدة من أجل تسويق مواد " فالفولين " ، لاستحواذ شركة أرامكو علي شركة فالفولين للمنتجات العالمية التابعة لشركة فالفولين الأمريكية في شهر فبراير عام 2023 الماضي.

كما وعد الرئيس للتكرير والتسويق في الشركة " محمد بن يحيى القحطاني " ، بأن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة هامة في استراتيجية الشركة، وتهدف لتعزيز حضورها علي مستوى عالمي، والقيام بتوسيع نطاق أعمالها الرئيسية في مجال التجزئة وكافة مواد التجارة والشحيم، وأوضح أن شركة إسماكس لديها كافة إمكانيات النمو، حيث تدار تلك الشركة بشكل جيد في مدينة تشيلي، كما تزيد خبرتها علي حوالي 100 سنة.

شركة أرامكو

هي شركة النفط الوطنية في المملكة العربية السعودية، و تأسست في عام 1933 وتعتبر واحدة من أكبر الشركات النفطية والغازية في العالم، و تعتبر الشركة أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم، وتعمل في مجالات متعددة ضمن قطاع الطاقة، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتسويق والتوزيع، كما تمتلك الشركة حقول نفطية وغازية ضخمة في السعودية، كما تدير منشآت تكرير وتصنيع وتصدير للنفط والمنتجات البترولية.

بينما تمتلك أرامكو شركات تابعة ومشاريع استثمارية في كافة أنحاء العالم، وتشمل التكرير والبحث والتطوير والتصنيع وغيرها من الشركات الفرعية، وهي شركة متكاملة تمتلك وتدير سلاسل التوريد الكاملة، من جميع إنتاج النفط الخام إلى تسويق المنتجات النهائية، وهي من أكثر الشركات ربحية عالمياً وتساهم بشكل كبير في الاقتصاد السعودي، وفي عام 2019 قدرت قيمة الشركة بمئات الملياراتـ وقد تمتلك الحكومة السعودية حصة كبيرة في الشركة.

كما تعتبر الشركة جزء أساسي من استراتيجية الحكومة السعودية لتنويع الاقتصاد وتحقيق رؤية السعودية 2030، بينما تلتزم بمبادئ الاستدامة والحفاظ على البيئة، كما تعمل على تطوير تقنيات وعمليات جديدة، من أجل تحسين كفاءة استخراج وتكرير النفط والغاز وتقليل الانبعاثات الضارة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التبرع عبر خدمة فرجت منصة إحسان 1445

تم إطلاق خدمة التبرع الإلكتروني عن طريقة خدمة فرجت عبر منصة إحسان الخيرية، وهي تعتبر من أفضل الخدمات التي قامت الحكومة في المملكة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف شركة العليان بالسعودية 1445

أعلنت شركة العليان في المملكة العربية السعودية عبر البوابة الرسمية الخاضة بها، عن توفير فرص عمل لديها في 3 مدن بالسعودية، وتشمل تلك وظائف...

أخبار عربية
خطوات التقديم على وظائف جدارات 2024 الشروط المطلوبة

أعلنت أمانة الإحسان في المملكة العربية السعودية، عن توفير وظائف جدارات لعام 1445، تعتبر منصة جدارات من أفضل وأشهر المنصات الوطنية والتي...

أخبار عربية
أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي الجديدة في السعودية 2024/1445

عملت السلطات السعودية مع وزارة النقل، على تغيير قائمة أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي أو النقل العام، من أجل تلبية احتياج المواطنين في...

هيئة الاتصالات تنظم برنامج تدريبي حول نظام أسماء النطاقات "DNS"