الفريق الطبي في المملكة العربية السعودية

أستطاع فريق طبي في مركز جراحة الأنف والأذن وقاع الجمجمة داخل مدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة بالمملكة العربية السعودية في إعادة السمع لمريض بالعقد السابع من العمر، حيث كان يعاني من ضعف شديد في مستوى السمع وكان الضعف يتزايد على مدى الخمسون سنة السابقة.

وفي سياق أقتصادي متصل فقد استقبل الفريق الطبي المريض وتمت معاينته وعمل الفحوص السمعية اللازمة والأشعة التي أظهرت نتائجها أنه يعاني من ضعف سمع توصيلي بدرجة شديدة في أذنه اليسرى، مما أدى إلى صعوبة في معرفة اتجاه الصوت وفهم المحادثات.

كذلك علي الجانب الأخر فقد تم إجراء العملية باستخدام غرس السمع بالتوصيل العظمي، وهو جهاز طبي يستخدم الإمكانيات الطبيعية للجسم لتوصيل الصوت عبر العظم على خلاف المعينات السمعية الاعتيادية، التي تضخم الصوت. وتتجاوز غرسات السمع بالتوصيل العظمي الجزء التالف من الأذن الخارجية والوسطى لإرسال الصوت إلى الأذن الداخلية مباشرة.

تجدر الإشاراة الي أن مدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة بالمملكة العربية السعودية قد أطلقت برنامج زراعة الغرسات الإلكترونية السمعية للقوقعة، والتي تعد من الخدمات النوعية والتخصصية ذات الأثر الكبير في حياة المريض لاستعادة حاسة السمع ودمجه في المجتمع.