11 قرارا هاما لخدمة المواطنين والوافدين بالبحرين

ترصد لكم صحيفة الاقتصادي عبر هذه السطور ، مجموعة من القرارات الهامة ، والتي تصب في الدرجة الاولي في مصلحة المواطنين والوافدين في مملكة البحرين .

فمن هنا فقد شهد شهر أكتوبر الماضي ، احدي عشر قرار سيادي في مملكة البحرين ، من أجل تعزز من الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن والمقيم والمستثمر أيضاً، والتي يرصدها "مباشر" خلال السطور التالية. 

وانه في اليوم السادس من شهر أكتوبر ، فقد  انعقد اللملتقى الحكومي 2019 بمركز عيسى الثقافي، وأكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء أن تطوير منظومة الخدمات الحكومية  للمواطن والوصول بها إلى أرقى مستويات الجودة والإنتاجية، هو نهج مستمر للبحرين.

قرارات جديدة تخص الوافدين في البحرين

ومن هنا فقد نوه رئيس الوزارء بأهميته كضرورة لدعم مساعي التنمية المستدامة والاستجابة لمختلف التحديات.

وبدورة فقد شدد رئيس الوزراء البحريني على أن تعزيز كفاءة الجهاز الحكومي وتبسيط إجراءات تقديم مختلف الخدمات الحكومية وسرعة إنجازها يشكل محركا مهما للنمو وتحقيق رضا المواطن، والذي يعد المؤشر الرئيسي لقياس مستوى النجاح والتقدم في مسار العمل الحكومي.

وفي هذا الصدد فقد قال ، إن مملكة البحرين ترتقي في دروب الإنجاز والتقدم ، ارتكازا على سواعد وطنية تتمتع بالكفاءة والإصرار على النجاح، وتعمل كفريق واحد غايته تقدم الوطن وازدهاره .

حيث قد شدد على أن أولويات منظومة العمل الحكومي في الحاضر والمستقبل هي تحقيق تطلعات المواطن، والبناء على ما تحقق من إنجازات، والحفاظ على استدامة النمو.

ومن خلال هذا فقد أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، بالملتقى الحكومي عام 2019.

عن أهمية الحرص على تقديم الخدمة الحكومية للمواطنين بأعلى جودة واستمرار خلق التنافسية من أجل التطوير والتحديث في كافة المجالات وصولا إلى التميز في تقديمها بما يعزز من ثقة المواطن في كل خدمة تقدم من الجهات الحكومية.

وبدورة فد قال المواطن هو الثروة الحقيقية التي نسعى دوما للاستثمار فيه وخلق الفرص النوعية أمامه ولذلك فإنه من الضروري أن نركز كل جهودنا ومشاريعنا التطويرية لخدمة المواطن إلى جانب المستثمر والزائر والمقيم الذين يساهمون أيضا في نمو الاقتصاد الوطني .

ومن هنا فقد تابع ولي العهد ايضا ، إن تقديم الخدمة الحكومية بجودة وكفاءة وإتقان هي أولوية مستمرة نسعى دوما أن تنفذ بإتقان للحصول على رضا المستفيدين منها، مؤكدا سموه أن المواطن هو أساس العمل ولا يوجد حد للتميز في الخدمة الحكومية".

حيث قد أشار في رسالةٍ وجهها إلى موظفي القطاع الحكومي عبر البريد الإلكتروني، إلى أن الملتقى الحكومي 2019 كان فرصةً لاستعراض ما تحقّق من منجزات، والتأكيد على أهمية تعزيز ثقة المواطن في الخدمة الحكومية.

وايضا فقد نوه في الرسالة بتوجيه كافة القيادات التنفيذية في الحكومة لإفساح المجال أمام أفكار الموظفين الإبداعية؛ بما يسهم في رفد وتطوير العمل الحكومي.

وفي اليوم الخامس من شهر أكتوبر من الشهر ذاته، أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم رقم 84 لسنة ۲۰۱۹ بتعديل وزاري، جاء في مادته الأولى ما يلي: يعين سعادة السيد وائل بن ناصر المبارك وزيرا لشئون الكهرباء والماء.

وايضا فيما يخص القطاع العقاري، أصدر وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة في اليوم السابع من الشهر الحالي، قرارًا يسمح لعدد من الموثقين الخاصين باللغة العربية القيام بتوثيق العقود والمعاملات التي من شأنها إنشاء أي حق من الحقوق العينية العقارية أو نقله أو تغييره أو زواله والتوكيلات المتعلقة بها. 

هذا وبموجب قرار وزير العدل فإنه يجوز لكاتب العدل الخاص المصُرح له القيام بتوثيق كافة المعاملات بما فيها العقود والمعاملات التي من شأنها إنشاء أي حق من الحقوق العينية العقارية أو نقله أو تغييره أو زواله والتوكيلات المتعلقة بها.

ومن هنا فيشار إلى أن خدمة الموثق الخاص تُتيح للمراجعين من المواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات، إجراء الكثير من المعاملات عبر قانونيين ومحامين مرخصين، حيث جرى تزويدهم بالأختام الرسمية لأداء أعمالهم، في حين يتولى مكتب التوثيق بوزارة العدل مهام الرقابة الفنية والمالية والإدارية على عمل كاتب العدل الخاص.

وايضا في اليوم السادس عشر من شهر اكتوبر ، فقد صدر مرسوماً عن ملك البحرين جاء في المادة الأولى منه بأن يعين نادر خليل المؤيد رئيساً تنفيذياً لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، تعزيزاً للسياحة في البحرين وإقامة الاحتفالات والمهرجانات مع قرب الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية.

وايضا في اليوم السابع عشر من شهر اكتوبر ، أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، في رسالة خاصة يوجهها للموظفين، على تجديد العزم لمواصلة تحقيق الإنجازات الوطنية؛ من أجل مستقبل مشرق لمملكة البحرين يتطلع إليه الجميع.

وايضا في اليوم الرابع والعشرون من شهر اكتوبر ، أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى،مرسوم رقم (88) لسنة 2019 بتعيين الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيسًا لهيئة الطاقة المستدامة.

جاء ذلك عقب إصدار ملك البحرين مرسوم رقم (87) لسنة 2019 بإنشاء هيئة الطاقة المستدامة، تهدف إلى القيام بكافة المهام والمسئوليات المتعلقة بتقديم الدعم الفني للجهات المعنية في مجال المحافظة على مصادر الطاقة المستدامة بشتى أنواعها.

ومن هنا فتسعى إلى رفع كفاءة استخداماتها وتطويرها وتحقيق التزويد الآمن منها، والتشجيع على الاستثمار فيها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.