وزير الخارجية السعودي يشارك في جلسة لمجلس الأمن لمناقشة الوضع بالشرق الأوسط

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير " فيصل بن فرحان بن عبد الله " ، اليوم الثلاثاء الموافق 24 من شهر أكتوبر 2023، إلى مدينة نيويورك الأمريكية من أجل المشاركة في جلسة المناقشة، لمجلس الأمن حول الوضع الراهن في الشرق الأوسط بما فيهم قطاع غزة، حيث جاء هذا بدعوة من وزير الخارجية البرازيلي " ماورو فييرا " ، كما أن البرازيل تولى رئاسة المجلس لهذا الشهر.

وزير الخارجية السعودي في نيويورك

حيث تبحث جلسة المنافسة رفيعة المستوى التطورات والوضع الراهن في قطاع غزة، وكافة الجهود الدولية المبذولة بخصوصها وأهمية حماية المدنيين من أهالي القطاع، والعودة إلى السلام وفقاً للقوانين الإنسانية الدولية، بينما سوف يعقد الأمير " فيصل " العديد من اللقاءات الثنائية على هامش المشاركة في جلسة المناقشة لمجلس الأمن.

مجلس الأمن

هو أحد الهيئات الرئيسية في الأمم المتحدة ويعد من أهم الهيئات القرارية في المنظمة، ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة عضو دائمة و5 دول غير دائمة يتم تعيينها لفترة محدودة، والدول العضو الدائمة هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، وتتمتع هذه الدول بحق النقض " الفيتو " ، وهو له الحق في رفض أي قرار يتخذه المجلس.

بينما يتولى المجلس مسؤولية الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وتناقش في جلسات المجلس القضايا ذات الصلة بالنزاعات الدولية، ويتخذ القرارات والتوصيات بشأن التدابير التي يجب اتخاذها للتعامل مع هذه القضايا، ويمكن للمجلس فرض عقوبات على الدول أو اتخاذ إجراءات عسكرية للحفاظ على السلم والأمن، وتعتبر قرارات المجلس ملزمة لكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويجب على الدول تنفيذ هذه القرارات والامتثال لها، ومن المهم ملاحظة أن الدول العضوة الدائمة في المجلس تتمتع بقدر كبير من النفوذ والتأثير، نظراً لحقها في استخدام الفيتو وتأثيرها في صياغة القرارات.

بالإضافة إلى القضايا التقليدية التي يتناولها المجلس فإنه يناقش ويتدخل في القضايا الجديدة والناشئة التي تهدد السلم والأمن الدوليين على سبيل المثال، يعمل المجلس على مكافحة تهديدات الإرهاب ويتخذ إجراءات لمكافحة انتشار الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية، ويعزز حقوق الإنسان ويتدخل في حالات الأزمات الإنسانية.

أما من بين المسائل التي يتناولها مجلس الأمن، تشمل النزاعات المسلحة والإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان وانتشار الأسلحة النووية والتهديدات الأمنية الدولية الأخرى، ويتجب على المجلس التعامل مع الأزمات والصراعات الدولية الطارئة واتخاذ إجراءات للتهدئة والوساطة والحفاظ على السلم، كما أنه منتدى حيوي للنقاش واتخاذ القرارات الدولية، ويعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى من أجل تعزيز الأمن العالمي والتعاون الدولي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التقديم على سيارات المعاقين 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت الحكومة المصرية مبادرة من أجل التقديم على سيارات المعاقين 2024 لأصحاب ذوي الهمم، حيث جاء هذا من أجل تحسين حياتهم المعيشية ومساعدتهم...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في منصة أجير الإلكترونية لموسم الحج 1445

تعتبر منصة أجير الإلكترونية من أشهر المنصات المتوفرة في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنظيم وإدارة العملية الوظيفية وتقوم أيضاص...

أخبار عربية
خطوات التقديم على وظائف الراجحي بالسعودية 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان عن وظائف الراجحى فى المملكة العربية السعودية للجنسين، وتم تفعيل الرابط الإلكتروني الخاص بالمصرف للتقديم عليه، وهو يعتبر واحد...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف جامعة أم القرى 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من قبل جامعة أم القرى فى المملكة العربية السعودية، عن فتح باب التقديم على العديد من الوظائف الشاغرة لديها فى عدد من التخصصات...

السعودية وسوريا تؤكدان إيجاد حل يلبي تطلعات الفلسطينيين