وزير الخارجية السعودي يناقش مع البرهان مستجدات الأوضاع في السودان

قام وزير الخارجية السعودي الأمير " فيصل بن فرحان " اليوم الجمعة الموافق 22 من شهر سبتمبر 2023، بمقابلة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق الأول الركن " عبد الفتاح البرهان " ، من أجل هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78 في نيويورك.

وزير الخارجية السعودي يبحث مع البرهان مستجدات الأوضاع

حيث جرى اللقاء عمليات بحث مستجدات الأوضاع في السودان، بينما أكد وزير الخارجية السعودي الأمير " فيصل " ، علي أهمية التزام كافة الأطراف السودانية استعادة مجريات العمل الإنساني، والقيام بحماية المدنيين والعاملين في كافة قطاعات الإغاثة، وأمان وسلامة الممرات الإنسانية من أجل وصول المساعدات والدعم الأساسية، بينما قامت الأمير " فيصل " بتجديد دعوة المملكة العربية السعودية، إلى تهدئة الحوار السياسي الذي يقوم بضمان حل الأزمة الراهنة، ويقوم باستعادة الاستقرار لشعب السودان.

رئيس مجلس السيادة الانتقالي

مجلس السيادة الانتقالي في السودان تشكل هيئة حكومية تأسست في أغسطس 2019، بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس السوداني السابق عمر البشير، و يتكون المجلس من 11 عضواً يشملون ممثلين من المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، وهي قوى المعارضة المدنية التي قادت الاحتجاجات الشعبية ضد نظام البشير، وهو رئيس هذه الهيئة الحكومية، ويتولى مهام مهمة في قيادة الانتقال الديمقراطي في السودان، ويعتبر رئيس المجلس السيادي شخصية رئيسية في الحكم الانتقالي، وله صلاحيات ومسؤوليات محددة.

المهام الرئيسية لرئيس مجلس السيادة الانتقالي

  • قيادة المجلس: حيث يتولى رئيس المجلس قيادة أعضاء المجلس وتنظيم عملهم، وضمان تحقيق أهداف الانتقال السياسي والديمقراطي في السودان.
  • الشؤون الخارجية: ويجب على رئيس المجلس تمثيل السودان في الشؤون الخارجية والدفاع عن مصالح البلاد في المحافل الدولية، قد يقوم بزيارات رسمية إلى الخارج والتفاوض مع الجهات الأخرى لصالح بلاده.
  • الشؤون الأمنية: كما يلعب رئيس المجلس دور مهم في تنسيق الأمن والاستقرار في البلاد، و يجب عليه التعامل مع التحديات الأمنية المختلفة والعمل على تعزيز الأمن الداخلي وحماية المواطنين.
  • تنفيذ الاتفاقيات والإصلاحات: يجب على رئيس المجلس السيادي العمل على تنفيذ الاتفاقيات، و التي تم التوصل إليها مع القوى المعارضة وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة للانتقال الديمقراطي.
  • التعاون مع الحكومة الانتقالية: حيث يجب العمل بشكل وثيق مع رئيس الوزراء و حكومة الانتقال المدنية، وهذا من أجل تحقيق التعاون والتنسيق بين السلطتين وضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التقديم على سيارات المعاقين 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت الحكومة المصرية مبادرة من أجل التقديم على سيارات المعاقين 2024 لأصحاب ذوي الهمم، حيث جاء هذا من أجل تحسين حياتهم المعيشية ومساعدتهم...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في منصة أجير الإلكترونية لموسم الحج 1445

تعتبر منصة أجير الإلكترونية من أشهر المنصات المتوفرة في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنظيم وإدارة العملية الوظيفية وتقوم أيضاص...

أخبار عربية
خطوات التقديم على وظائف الراجحي بالسعودية 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان عن وظائف الراجحى فى المملكة العربية السعودية للجنسين، وتم تفعيل الرابط الإلكتروني الخاص بالمصرف للتقديم عليه، وهو يعتبر واحد...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف جامعة أم القرى 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من قبل جامعة أم القرى فى المملكة العربية السعودية، عن فتح باب التقديم على العديد من الوظائف الشاغرة لديها فى عدد من التخصصات...

الجزائر تتخذ إجراءات صارمة لوقف هروب الأطباء للخارج