ولي العهد السعودي يعلن إنشاء ممر اقتصادي بين الشرق الأوسط وأوروبا

قام ولي العهد رئيس المجلس السعودي الأمير " محمد بن سلمان بن عبد العزيز " ، بالإعلان عن مشروع ممرات خضراء عبر القارات، والقيام بتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص ممر اقتصادي، يقوم بالربط بين دولة الهند ودول الشرق الأوسط وأوروبا، من أجل تعزيز الترابط الاقتصادي وتطوير وتأهيل البنى التحتية، وزيادة عملية التبادل التجاري بين كافة الأطرف المختصة.

ولي العهد السعودي ينشأ ممر اقتصادي بين الدول

أعلن ولى العهد الأمير " محمد بن سلمان بن عبد العزيز " ، عن ذلك المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه خلال مشاركته في اجتماع الشراكة لتعزيز البنية التحتية العالمية الاستثمارية، وأيضاً الممر الاقتصادي بين دولة الهند والشرق الأوسط وأوروبا في مدينة نيودلهي علي قمة مجموعة العشرين، وجاء هذا بحضور الرئيس الأمريكي " جو بايدن " ، ورئيس الوزراء الهندي " ناريندا مودي " ، وأيضاً رئيسة المفوضية الأوروبية " أورسولا فون دير لاين " وبعض من قادة الدول الأخرى.

حيث صرح ولي العهد بأن المشروع يقوم بتحقيق المصالح المشتركة، لمملكة العربية السعودية من أجل تعزيز الترابط الاقتصادي، وهو ينعكس بشكل إيجابي علي الشراكة بين الدول الأخرى وعلى الاقتصاد العالمي بشكل عام، بينما أوضح بأن مذكرة التفاهم بأنها تقوم بدعم كافة جهود تطوير الطاقة النظيفة، وسوف تساهم في تنفيذها في توليد فرص عمل جديدة ومكاسب طويل الأمد لكافة الأطراف.

وكالة الأنباء السعودية " واس "

بينما ذكرت وكالة الأنباء السعودية " أوس " ، بأن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، قامت بتوقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين، وهذا من أجل تحديد عملية التعاون لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات خضراء عابرة لكافة القارات، وهذا من خلال الاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي، والذي يقوم بربط قارة آسيا وقارة أوروبا بهدف تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة، والهيدروجين النظيف من خلال خطوط أنابيب لإنشاء خطوط للسكك الحديدية، وتقوم بهدف تعزيز أمن الطاقة ودعم كافة جهود تطوير الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تنمية الاقتصاد الرقمي من خلال النقل الرقمي للبيانات عبر كابلات الألياف البصرية، ومن أجل تعزيز التبادل التجاري وزيادة مرور البضائع لربط السكة الحدسد والموانئ الواصلة للدول.

بينما قام الرئيس الأمريكي " جو بايدن " بوصف تلك المشروع بأنه صفقة كبيرة لربط الموانئ من خلال القارتين، والتي تؤدي إلي شرقي أوسط بطريقة أكثر أستقراراً، وصرح رئيس الوزراء الهندي " ناريندا مودي " بأنهم يأملون في أطلاق مبادرة كبيرة ويقوموا بفعل مجهود كبير، لجعل أحلام وخطط الجيل القادم أكبر.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التبرع عبر خدمة فرجت منصة إحسان 1445

تم إطلاق خدمة التبرع الإلكتروني عن طريقة خدمة فرجت عبر منصة إحسان الخيرية، وهي تعتبر من أفضل الخدمات التي قامت الحكومة في المملكة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف شركة العليان بالسعودية 1445

أعلنت شركة العليان في المملكة العربية السعودية عبر البوابة الرسمية الخاضة بها، عن توفير فرص عمل لديها في 3 مدن بالسعودية، وتشمل تلك وظائف...

أخبار عربية
خطوات التقديم على وظائف جدارات 2024 الشروط المطلوبة

أعلنت أمانة الإحسان في المملكة العربية السعودية، عن توفير وظائف جدارات لعام 1445، تعتبر منصة جدارات من أفضل وأشهر المنصات الوطنية والتي...

أخبار عربية
أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي الجديدة في السعودية 2024/1445

عملت السلطات السعودية مع وزارة النقل، على تغيير قائمة أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي أو النقل العام، من أجل تلبية احتياج المواطنين في...

أسماء الأحياء الخاضعة للإزالة في المدينة المنورة 1445