التعاون الخليجي يدعو لإعادة ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية

قامت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، بنشر بيان لها اليوم الأربعاء الموافق 20 من شهر سبتمبر 2023، إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية.

نشر التعاون الخليجي بيان له

جاء البيان الذي تم نشره منذ قليل عقب اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ووزير الخارجية الأمريكي " أنتوني بلينكن " والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي " جاسم البديوي " في مدينة نيويورك اليوم، ودعوا الحكومة العراقية للإسراع بالقيام بتسوية الوضع القانوني الداخلي، من أجل ضمان استمرار تطبيق الاتفاقية المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في مدينة " خور الله " بين دولة الكويت والعراق في عام 2012.

كما صدر في البيان بأن الوزراء جددوا دعمهم لقرار مجلس الأمن المسجل برقم 2107 لعام 2013، بخصوص إحالة الملف المتعلقة بإعادة كافة المواطنين الكويتيين إلى بلدهم، ومن ضمنهم الكويتيون المفقودون وإعادة ممتلكات دولة الكويت مرة أخرى، وأيضاً الأرشيف الوطني لبعثة الأمم المتحدة في دولة العراق، كما دعوا العراق والأمم المتحدة من أجل بذل أقصى جهد للتواصل إلى حل لكافة القضايا المتعلقة بهذا الموضوع، بينما قد تم ترسيم الحدود البرية بين الدولتين من خلال الأمم المتحدة في عام 1993، حيث جاء هذا بعد الغزو العراقي لدولة الكويت لكنه لم يسيطر علي طول حدودها البحرية، والقيام بترك حل تلك القضية للبلدين المنتجين لمواد النفط.

ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية

هي عملية تحديد الحدود البحرية بين البلدين في المياه الإقليمية والمناطق الاقتصادية الخاصة بهما، حيث كانت هناك نزاعات وخلافات بين الكويت والعراق بشأن تحديد الحدود البحرية، وتم التوصل في وقت لاحق إلى اتفاقيات وتفاهمات لتحديد الحدود البحرية بين البلدين، ومن أحد أهم العوامل التي أدت إلى النزاعات بين البلدين هو الاهتمام بالموارد البحرية، منها النفط والغاز الطبيعي والثروات البحرية الأخرى، وقد تمت مناقشة وتبادل الآراء والمواقف بين البلدين لإيجاد حل سلمي لهذه النزاعات وتحديد الحدود البحرية.

بينما قد تم توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين من أجل تحديد الحدود البحرية، ومن بين هذه الاتفاقيات اتفاقية السلم والصداقة الموقعة في عام 1993، وتم تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لتنفيذ هذه الاتفاقية وتحديد الحدود البحرية، وترسيم الحدود البحرية يتطلب دراسات متعمقة للجغرافيا البحرية والقانون الدولي البحري، بالإضافة إلى استخدام تقنيات حديثة مثل تحديد المواقع الجغرافية بواسطة نظام الموجات اللاسلكية ومسح البحار والمحيطات بواسطة القوارب والطائرات.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التقديم في المنح والقروض بالجامعات الأردينة 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت وزارة التعليم الأردنية العديد من المنح والقروض في الجامعات الأردنية 2024، لكافة الطلاب في جميع الكليات المختلفة بالمملكة الأردنية...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

السلطات الليبية طلبت من الصحافيين مغادرة درنة واستكمال عمليات الإنقاذ