الجزائر تتخذ إجراءات صارمة لوقف هروب الأطباء للخارج

قامت الحكومة الجزائرية باتخاذ قرار بوقف المصادقة علي شهادة الطب، من أجل منع الهجرة الجماعية لهروب الأطباء للخارج إلى فرنسا، بينما تشترط وزارة الصحة الفرنسية بنسخة مٌصدقة علي شهادة الطبيب الأجنبي، من أجل المشاركة في اختبار يجري كل عام، للتأكيد من صحة التعليم الذي تلقاه الطبيب في بلاده.

هروب الأطباء الجزائريين إلى الخارج

صرحت النقابة الوطنية للأطباء في رسالة لها، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري " كمال بداري " ، عن قلقها بسبب تجميد التصديق على الشهادات منذ حوالي 4 أشهر، حيث أكدت علي الإجراء للمتخرجين من كليات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان، وأوضحت النقابة عن مس الحريات الفردية، حيث أن القرار لم يعلن عنه بشكل رسمي حتى الآن، بإنه يحرم الطبيب المتخرج حديثاً من العمل في خارج الجزائر، بعكس الشهادات الأخرى في جميع التخصصات، كما أن مادة الدستور تؤكد حق المواطن في التنقل بحرية داخل البلاد وخارجها.

بينما صرح رئيس النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية " إلياس مرابط " ، للصحافة بأن العديد من الشباب الخريجين من كليات الطب قاموا بمواجهة رفض وزارة التعليم العالي للتصديق علي شهادتهم، ولم يصدر أي نص أو بيان رسمي للإعلان عن تلك الإجراءات، بينما رجع أطباء معنيون بالقرار القيام بتطبيقه واتخاذ التعليمات الشفوية، وأكد " مرابط " أن الأطباء الجزائريين يمتلكون حق مواصلة الدراسة بالخارج، والقيام باختيار البلد الذين يرغبون في الإقامة بها والأمر يتعلق بحق عالمي يقتضي حفظه من التجاوزات.

النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية

هي منظمة نقابية تهدف إلى حماية وتعزيز مصالح وحقوق ممارسي الصحة العمومية، و تُعد النقابة هيئة تمثيلية للعاملين في قطاع الصحة العمومية، وتعمل على تعزيز التضامن والعدالة في القطاع الصحي، وتأسست النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية في العديد من الدول، وعادة ما تتمتع بحقوق وامتيازات قانونية للدفاع عن مصالح الممارسين في الصحة العمومية، و تعمل النقابة على تعزيز معايير العمل والحفاظ على حقوق العاملين في القطاع الصحي، بما في ذلك الأطباء والممرضين والصيادلة والعاملين الفنيين وغيرهم من المهنيين المرتبطين بتقديم الرعاية الصحية العامة.

كما تتضمن مسؤوليات النقابة الوطنية لممارسة الصحة العمومية العمل على تعزيز معايير العمل والتوظيف والتدريب في قطاع الصحة العمومية، وتسعى النقابة أيضًا لتعزيز السلامة والصحة المهنية للعاملين في هذا القطاع، بما في ذلك ضمان توفر بيئة عمل آمنة وسليمة وتوفير التأمين الصحي والحماية اللازمة للعاملين، كما تعمل النقابة على الدفاع عن حقوق الممارسين في الصحة العمومية والعمل على تحسين ظروف العمل والأجور والمزايا، و قد تشمل جهود النقابة تقديم المشورة والدعم القانوني للأعضاء، والتفاوض مع صاحب العمل بشأن الشروط والأجور، والمشاركة في السياسات العامة المتعلقة بالصحة العمومية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التقديم في المنح والقروض بالجامعات الأردينة 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت وزارة التعليم الأردنية العديد من المنح والقروض في الجامعات الأردنية 2024، لكافة الطلاب في جميع الكليات المختلفة بالمملكة الأردنية...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

ولي العهد السعودي: القضية الفلسطينية مهمة للتطبيع مع إسرائيل