الحكومة الليبية تدعو لمؤتمر دولي لإعادة الإعمار في درنة

دعت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان اليوم الجمعة الموافق 22 من شهر سبتمبر 2023، إلى عقد مؤتمر دولي من أجل إعادة إعمار مدينة درنة الليبية، والتي تضررت من إعصار دانيال الذي ضرب البلاد في الفترة الأخيرة الماضية.

الحكومة الليبية تدعو لمؤتمر دولي

صرح رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان " أسامة حماد " ، في بيان لها تم نشره بأن حكومته تقوم بالسعي من أجل تنظيم المؤتمر في يوم 10 من شهر أكتوبر 2023 المقبل، في مدينة درنة في شرقي ليبيا، حيث تسبب إعصار دانيال في سول كبيرة دمرت مناطق شرق ليبيا، وأسفر الإعصار عن سقوط شهداء ومفقودين بالآلاف بسبب دمار البنية التحتية.

الحكومة الليبية المكلفة

يشير إلى أنه نظام حكم مؤقت يتولى إدارة شؤون الحكم في فترة انتقالية بعد انتهاء فترة حكومة سابقة وقبل تشكيل حكومة جديدة، حيث تعمل الحكومة على الحفاظ على استقرار البلاد وتأمين سير العمل الحكومي، والقيام بتسيير الشؤون العامة حتى يتم انتخاب حكومة جديدة أو تشكيل حكومة بناءً على اتفاق سياسي.

كما أن دورها محدود في اتخاذ القرارات الجوهرية أو السياسات الجديدة، حيث يجب أن تكون مهمتها الأساسية هي تسيير الشؤون العامة بشكل مؤقت حتى تشكيل حكومة دائمة، و يتم تحديد صلاحيات وواجبات الحكومة المكلفة بناءً على الدستور والقوانين المعمول بها في كل بلد.

تتولى الحكومة المكلفة مجموعة من المهام الأساسية ومن بينها:

  • إدارة الشؤون اليومية: حيث تتولى الحكومة المكلفة إدارة الشؤون العامة وتسيير العمل الحكومي اليومي، بما في ذلك التعامل مع القضايا العاجلة واتخاذ القرارات الملحة.
  • الحفاظ على الاستقرار: كما تسعى للحفاظ على استقرار البلاد وتفادي أي أزمات أو تدهور في الأوضاع السياسية أو الاقتصادية.
  • القيام بتحقيق الانتقال السلس: حيث تعمل الحكومة على تسهيل عملية الانتقال من الحكومة السابقة إلى الحكومة الجديدة، والتي تعتبر ضمان سلاسة العملية الديمقراطية واحترام المبادئ الدستورية.
  • الاقتصاد في الإنفاق: كما تتخذ الحكومة إجراءات للحد من الإنفاق والتركيز على الأولويات الحيوية، حيث يكون لديها صلاحيات محدودة في اتخاذ قرارات مالية طويلة الأجل.
  • التعاون مع الأطراف السياسية: بينما قد يطلب من الحكومة المكلفة التشاور والتعاون مع الأطراف السياسية الأخرى، من أجل تحقيق الاستقرار و التوافق السياسي و القيام بتسهيل عملية تشكيل حكومة جديدة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التقديم في المنح والقروض بالجامعات الأردينة 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت وزارة التعليم الأردنية العديد من المنح والقروض في الجامعات الأردنية 2024، لكافة الطلاب في جميع الكليات المختلفة بالمملكة الأردنية...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

السعودية تدعو إلى إصلاحات شاملة في مجلس الأمن