الدفاع المدني يحذر من المجازفة بمحاولة عبور الأودية أثناء جريانها

قامت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد الموافق 15 من شهر أكتوبر 2023، والموافق 30 من ربيع الأول 1445، من المجازفة بعبو الأدوية أثناء جريانها خلال هطول الأمطار.

الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية

حيث صرحت المديرية في تغريدة لها من خلال منصة " إكس " اليوم، بأنه أثناء هطول الأمطار وجريان الأدوية، لا تجازفوا بحياتكم في محاولة اجتيازها، حيث جاء هذا توقعاً للمركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم، حيث استمر هطول أمطار رعدية متوسطة، إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، والتي تكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجواء مناطق متعددة منها، مكة المكرمة والباحة وجازان وعسير، وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من خلال منطقة المدينة المنورة.

المركز الوطني للأرصاد

هو هيئة حكومية تعنى برصد وتوقع وتحليل الحالة الجوية والظواهر الجوية الأخرى في بلد معين، حيث يتم تشكيل المركز الوطني للأرصاد في العديد من الدول لتوفير معلومات دقيقة وموثوقة حول الأحوال الجوية للمواطنين والقطاعات الاقتصادية الأخرى، ويعد كهيئة متخصصة تضم علماء وخبراء في مجال الأرصاد الجوية، و يقوم بجمع البيانات من شبكة محطات الرصد الجوي المنتشرة في البلاد، ويستخدم أجهزة متطورة مثل الرادارات والأقمار الصناعية لرصد الطقس وتتبع تطوراته، و يتم تحليل هذه البيانات وإجراء التنبؤات المناسبة لتوفير التحذيرات المبكرة والمعلومات الدقيقة للمواطنين والجهات المعنية.

كما يشمل نطاق عمل من عدة جوانب وهي، يتضمن رصد وتوثيق الأحوال الجوية الحالية، مثل درجات الحرارة وسرعة الرياح والرطوبة والضغط الجوي وغيرها من المعلومات المتعلقة بالجو، ويتضمن التنبؤ بالطقس، حيث يُعد المركز توقعات للأحوال الجوية المستقبلية بناءً على البيانات المتاحة والنماذج الجوية، حيث يتم توفير هذه التوقعات على المستوى اليومي، الأسبوعي والشهري للمساعدة في التخطيط واتخاذ القرارات اللازمة، كما يشمل المركز إصدار التحذيرات الجوية والتنبيهات للمواطنين والقطاعات الاقتصادية المختلفة، و عندما يتوقع المركز حدوث ظروف جوية خطيرة مثل العواصف الرعدية أو الأعاصير أو الفيضانات أو العواصف الثلجية، يُصدر تحذيرات للمساعدة في التحضير واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

بينما يقوم المركز بتوفير خدمات النشرات الجوية والتقارير الدورية والمعلومات الأخرى للجمهور والمؤسسات الحكومية والخاصة، و يعتمد العديد من القطاعات الاقتصادية مثل الزراعة والطيران والنقد، حيث يكون هناك العديد من هذه المراكز في العديد من الدول حول العالم، وتختلف تسميتها وهيكلها ونطاق عملها من بلد لآخر.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
677 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف وزارة الخارجية السعودية 1445 والشروط المطلوبة

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن توفير عدد من الوظائف الشاغرة، حيث تسعي الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى توفير حياة كريمة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على التجنيد الموحد 1445والشروط المطلوبة

تم الإعلان عن فتح باب التقديم على التجنيد الموحد، من قبل وزارة الدفاع السعودية وتم وضع الشروط والالتزامات الواجب توافرها على المتقدمين،...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين بالجزائر 2024 والشروط المطلوبة

تسعي الحكومة الجزائرية لتحسين معيشة المواطنين في ظل الظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد، وتم إتاحة خدمات إلكترونية عديدة من ضمنها...

أخبار عربية
الاستعلام عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا 2024

سوف يتم الإعلان عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، خلال شهر مايو الجاري، بينما تم الإعلان عن بداية قرعة...

المرور السعودي يطرح المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر منصة أبشر