الرئيس السيسي: مشروعات الدولة تستهدف حماية الأمن القومي

صرح الرئيس المصري " عبد الفتاح السيسي " ، بأن ما تم تنفيذه في مصر هو من ضمن مشروعات تستهدف حماية الأمن القومي، علي الرغم من تحمله تكلفة في ظروف المعيشة الصعبة.

مشروعات الدولة تستهدف حماية الأمن القومي

قام الرئيس المصري " عبد الفتاح السيسي " ، خلال مشاركته في جلسة المشروعات القومية والبنية التحتية، هذا من ضمن فعاليا اليوم الثاني لمؤتمر " حكاية وطن " ، حيث وجه " السيسي " الحكومة المصرية علي ضرورة الانتهاء من كافة مشروعات التطوير في الموانئ والسكة الحديد في وقت محدد عام 2025، كما لفت إلى أن مصر تحركت في قطاع الإسكان البديل في المناطق العشوائية، والتي كلفته حوالي 85 مليار جنيه مصري، حيث أن الدولار الأمريكي يساوي حوالي 30.8 جنيه مصري في البنوك، حيث جاء هذا من أجل توفير مسكن يليق بحياة المواطنين المحتاجين.

كما أشار بأن الحكومة المصرية قامت بأنفاق حوالي 10 تريليونات جنيه مصري علي جميع المشروعات، لأن الشركات المصرية هي التي نفذت هذه المشروعات باستثمارات، كانت يمكن أن تكون أكبر لو نفذتها الشركات الأجنبية والتي بلغت تكلفتها حوالي 30 تريليون جنيه مصري.

الأمن القومي

هو مفهوم يشير إلى الحماية والحفاظ على سلامة واستقرار الدولة ومصالحها الوطنية، ويتعلق الأمن القومي بالدفاع عن الأراضي والشعب والمواطنين والثروات الوطنية، وضمان استمرارية واستقلالية الدولة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية، كما يعتبر الأمن القومي من أولوية قصوى للدول ويشكل أساسا من أجل استقرارها وازدهارها.

كما تعتمد الدول على استراتيجيات الأمن القومي لتحديد التهديدات والتحديات واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية مصالحها الوطنية، و قد تتضمن هذه الإجراءات التعاون الدولي والتحالفات العسكرية من أجل تعزيز القدرات الدفاعية وتنمية الاقتصاد، وهو مصطلح يشير إلى الحفاظ على سلامة واستقرار الدولة وحماية مصالحها الوطنية، ويشمل مجموعة واسعة من الجوانب التي تهدف إلى حماية الدولة وشعبها من التهديدات الداخلية والخارجية.

يتضمن مفهوم الأمن القومي عدة جوانب وأبعاد، بما في ذلك:

  • الأمن العسكري: حيث يتعلق بقدرة الدولة على حماية نفسها ومواجهة التهديدات العسكرية من الخارج.
  • الأمن السياسي: كما يتعلق بالاستقرار السياسي والحفاظ على أمن المؤسسات الحكومية والتعامل مع التهديدات الداخلية مثل الانقلابات والتمردات.
  • الأمن الاقتصادي: كما يتعلق بحماية الاقتصاد الوطني والموارد الاقتصادية من التهديدات الخارجية والداخلية.
  • الأمن البيئي: ويتعلق بالحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والتعامل مع التحديات البيئية المستدامة.
  • الأمن السيبراني: بينما يتعلق بحماية البنية التحتية السيبرانية والمعلومات والأنظمة الحاسوبية من الهجمات الإلكترونية والتجسس الإلكتروني.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
677 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف وزارة الخارجية السعودية 1445 والشروط المطلوبة

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن توفير عدد من الوظائف الشاغرة، حيث تسعي الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى توفير حياة كريمة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على التجنيد الموحد 1445والشروط المطلوبة

تم الإعلان عن فتح باب التقديم على التجنيد الموحد، من قبل وزارة الدفاع السعودية وتم وضع الشروط والالتزامات الواجب توافرها على المتقدمين،...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين بالجزائر 2024 والشروط المطلوبة

تسعي الحكومة الجزائرية لتحسين معيشة المواطنين في ظل الظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد، وتم إتاحة خدمات إلكترونية عديدة من ضمنها...

أخبار عربية
الاستعلام عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا 2024

سوف يتم الإعلان عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، خلال شهر مايو الجاري، بينما تم الإعلان عن بداية قرعة...

اندلاع حريق هائل يلتهم مقر مديرية أمن الإسماعيلية في مصر