الرئيس السيسي يسافر الى السعودية بشأن الأزمة المالية الحالية

صرحت عدة مصادر دبلوماسية، بأن السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي سافر الي السعودية، لبحث كيفية الوصول الى طرق لتقليل الضغط على الجنية المصري، و ذلك عن طريق حلول لدعم الاقتصاد، و حرصت السعودية على زيادة دعم الدولة المصرية مالياً، و لكن فى الفترة الأخيرة حددت الدولة السعودية، بأن لديها بعض القيود على تلك الدعم، و هو مايراه البعض ادى إلى خلافاً إعلامياً بين الدولتين لم يحدث من قبل، حيث أتت الزيارة ايضاً لبحث العلاقات الدبلوماسية بين السعودية و مصر، لتقليل التوتر مع سوريا و إيران و تركيا دول المنطقة.

مباحثات الرئيس السيسي ونظيرة ولي العهد السعودى

حتى الأن لم يصدر بياناً رسمياً عن ما اسفرت عنه المباحثات بين الدولتين، و قامت السعودية و دول الخليج بتقديم الدعم للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه القيادة المصرية بعد القضاء، على جماعة الإخوان المسلمين قبل 10 أعوام.

قامت كل من السعودية و قطر و الإمارات بوضع ودائع فى البنك المركزي المصري، و اعلنوا تعهدهم بزيادة الاستثمارات داخل الدولة المصرية، بعد ما ترتب من اضرار اقتصادية واجهتها مصر نتاج الحرب الإوكرانية.

الضغوط الحالية على الجنية المصري

في الأونه الاخيرة شهدت تلك الاستثمارات، تراجع ادى إلى زيادة الضغط على الجنية المصري في الأسابيع الماضية، على الرغم أنه خسر حوالي نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس الماضي لعام 2022.

بينما فى إطار خطة مصر لإنقاذ تلك الأزمة، وقعت مصر مع صندوق النقد الدولي، إتفاقيه بحجم ثلاثة مليارات دولار فى شهر ديسمبر الماضي، لتحقيق استثمارات اجنبية بقيمة 9.7 مليار دولار، في خلال السنة المالية الحالية و تنتهي في شهر يونيو المقبل.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التقديم في المنح والقروض بالجامعات الأردينة 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت وزارة التعليم الأردنية العديد من المنح والقروض في الجامعات الأردنية 2024، لكافة الطلاب في جميع الكليات المختلفة بالمملكة الأردنية...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

شروط طلب المساعدة من جمعية الشارقة الخيرية 2023