رئيس النواب الليبي يبحث تشكيل حكومة ليبية جديدة

قام رئيس مجلس النواب الليبي " عقيلة صالح " ، بمواصلة مساعدته من أجل تشكيل حكومة جديدة في بلاده، بدلاً من حكومة الوحدة المؤقتة والتي كان يترأسها " عبد الحميد الدبيبة " في دولة ليبليا الشقيقة.

رئيس النواب الليبي يشكيل حكومة ليبية

حيث صرح " عقيلة صالح " بأنه ناقش بالأمس يوم الثلاثاء الموافق 26 من شهر سبتمبر 2023، في مكتبة بمدينة القبة مع وفد من مدينة مصراتة، من أجل مستجدات الأوضاع الراهنة في أنحاء ليبيا، من خلال تشكيل حكومة موحدة علي كامل الإطار الليبي لتواصل إجراءات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت للعبور إلى مرحلة جديد وحياة مستقرة، كما أكد الوفد الذي قام بواجب العزاء لليبيا وشعبها، في ضحايا الفيضانات المدمرة وتضامنهم بشكل كامل مع إخوانهم في المناطق المتضررة.

بينما نقلت وسائل الإعلام المحلية عن مصادر موثوق منها، بأن " عقيلة صالح " يسعى من أجل إنشاء قنوات تواصل مع القيادات في مدينة مصراتة، والتى تعتبر مسقط رأس " عبد الحميد الدبيبة " بهدف الاتفاق علي تشكيل حكومة ليبية جديدة من أجل اتخاذ إجراءات الانتخابات المؤجلة، بينما قام وزير الأشغال العامة بحكومة الاستقرار " نصر شرح البال " ، خلال اجتماعه بعقيلة في القبة علي الإجراءات المتخذة، من جهة المناطق المتضررة جراء الفيضانات والسيول.

رئيس النواب

هو المسؤول الرئيسي عن إدارة أعمال البرلمان في العديد من النظم البرلمانية، و يتم اختياره من بين أعضاء البرلمان وعادةً ما يتم انتخابه بالتصويت من قبل أعضاء البرلمان نفسهم، وتتنوع مهامه بين الدول وفقًا للدستور والقوانين الداخلية للبرلمان، كما أن هناك بعض المهام العامة التي يتولاها رئيس النواب في العديد من البلدان ومنها:

  • رئاسة الجلسات البرلمانية: حيث يقوم رئيس النواب برئاسة الجلسات البرلمانية وضمان تنظيم سير الأعمال البرلمانية بشكل سلس وفعال، ويدير النقاشات ويحفظ النظام ويتحكم في التوقيتات ويمنح الكلمة للأعضاء ويتولى تطبيق القوانين واللوائح المنصوص عليها.
  • تمثيل البرلمان: كما يعتبر الممثل الرسمي للبرلمان أمام السلطات الأخرى، سواء داخل البلاد أو في العلاقات الخارجية، و يتعامل مع رؤساء الدولة والحكومات والمسؤولين السياسيين الآخرين ويمثل مواقف البرلمان ويعبر عن آرائه ومواقفه.
  • إدارة الجدول البرلماني: ويقوم بتحديد جدول أعمال البرلمان وتحديد المواعيد للجلسات والاجتماعات ولجان البرلمان، و يعمل على ضمان تنفيذ الأعمال البرلمانية ووضع الأولويات وتنظيم الجداول الزمنية.
  • العمل مع اللجان البرلمانية: بينما يتعاون مع اللجان البرلمانية ويساعدها في أداء واجباتها، و يعين رؤساء اللجان ويتولى توجيههم وتوجيه أعضاء اللجان في أعمالهم.
  • حفظ النظام البرلماني: حيث يلعب دور هام في حفظ النظام البرلماني وتطبيق القوانين واللوائح، و يتأكد من احترام حقوق الأعضاء ويتعامل مع أي خروقات أو تجاوزات.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
677 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف وزارة الخارجية السعودية 1445 والشروط المطلوبة

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن توفير عدد من الوظائف الشاغرة، حيث تسعي الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى توفير حياة كريمة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على التجنيد الموحد 1445والشروط المطلوبة

تم الإعلان عن فتح باب التقديم على التجنيد الموحد، من قبل وزارة الدفاع السعودية وتم وضع الشروط والالتزامات الواجب توافرها على المتقدمين،...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين بالجزائر 2024 والشروط المطلوبة

تسعي الحكومة الجزائرية لتحسين معيشة المواطنين في ظل الظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد، وتم إتاحة خدمات إلكترونية عديدة من ضمنها...

أخبار عربية
الاستعلام عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا 2024

سوف يتم الإعلان عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، خلال شهر مايو الجاري، بينما تم الإعلان عن بداية قرعة...

تدريبات عسكرية تركية قبالة السواحل الليبية