الوفد الحوثي يصل إلى السعودية لأول مرة بعد عاصفة الحزم

قامت المملكة السعودية باستضافة الحكومة اليمنية، لحل الأزمة اليمنية وتمسكت الحكومة علي ضرورة إيجاد حل ليعم السلام بين البلدين، بينما أوضح رئيس الوفد الحوثي " محمد عبد السلام " ، في تصريحاته له عن تفاؤله بلقاءات السعودية والتي أُقيمت في مدينة الرياض.

الوفد الحوثي في الرياض

صرح رئيس الوفد الحوثي " محمد عبد السلام " ، بأن اتفاقية السلام هي الخيار الأول التي يجب العمل بها، بينما أعرب " عبد السلام " عن أمله في تنتهي النقاشات في مدينة الرياض بتقدم ملموس، في جميع الملفات الإنسانية والسياسية والعسكرية، من تحقيق السلام والاستقرار في دولة اليمن، وصرحت " عبد السلام " في زيارته إلى المملكة العربية السعودية، والتي جاءت في سياق المناقشات السابقة، والتي تمت مع الوفد السعودي في مدينة صناعاء ومسقط، وقال إن تلك الزيارة جاءت ف فترات سابقة أيضاً في مدينة مسقط ومدينة صنعاء وأقيمت حالياً في مدينة الرياض.

بينما صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي " جيك سوليفان " ، بأن زيارته تعتبر أول وفد رسمي من جماعة الحوثي للمملكة العربية السعودية، وصرح في بيانه له تم اصداره من قبل البيت الأبيض، بأنه يشيد بقيادة المملكة لتلك المبادرات التى تقيم حاليً في هذه الفترة، وشكر سلطنة عمان على دورها الهام، بينما اعلنت المملكة العربية السعودية يوم الخميس الموافق 14 من شهر سبتمبر 2023 الماضي، بأنها قامت بدعوة وفد من صنعاء من أجل زيارتها، حيث جاء هذا استكمال اللقاءات وللنقاشات وهذا بناءً على المبادرة التى أعلنتها المملكة في شهر مارس عام 2021.

رئيس الوفد الحوثي

الحوثيون هم جماعة متمردة تأسست في اليمن وتنشط في مناطق عدة داخل البلاد، وتعتبر جماعة الحوثيين القوة الرئيسية في المناطق التي يسيطرون عليها، مهام رئيس الوفد الحوثي تتعلق بتمثيل الحوثيين في المفاوضات والمحادثات مع الأطراف الأخرى، وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي للصراع في اليمن.

المهام الرئيسية لرئيس الوفد الحوثي

  • المشاركة في المفاوضات: وهو يشارك في جلسات المفاوضات والمحادثات مع الأطراف الأخرى المختصة، منها الحكومة اليمنية أو الجهات الدولية المعنية بالصراع في اليمن.
  • التفاوض على القضايا السياسية: حيث يقوم رئيس الوفد الحوثي بالتفاوض حول القضايا السياسية المطروحة في جدول الأعمال، منها تشكيل حكومة وحدة وطنية أو تنفيذ اتفاقات وقف إطلاق النار وإعادة الأمن والاستقرار إلى المناطق المتأثرة بالصراع.
  • الدبلوماسية العامة: ويعتبر رئيس الوفد الحوثي مندوب دبلوماسي للحوثيين، و يقوم بتمثيلهم في الاجتماعات الدولية والمناسبات الدبلوماسية الأخرى.
  • تعزيز التواصل الداخلي: وهو يلعب دور هام، من أجل تعزيز التواصل الداخلي بين القيادة الحوثية والأعضاء الآخرين في الحركة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
671 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
التقديم في برنامج تطوير الخريجين عبر جامعة الملك سعود 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من خلال مركز الخريجين في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الصندوق العربي للطاقة عن كيفية التقديم في...

أخبار عربية
خطوات استقدام العمالة المنزلية بشكل مؤتمن 1445 عبر منصة مساند

قامت منصة مساند بتأكيد عدة خطوات من أجل ضمان استقدام العمالة المنزلية بشكل مؤتمن في المملكة العربية السعودية، وتم تفعيل الرابط...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف مستشفى دله 1445 لحملة البكالوريوس

تعلن مستشفى دله في المملكة العربية السعودية، عن فتح باب التقديم على العديد من الوظائف الشاغرة لديها في مدينة الرياض لحملة البكالورويس،...

أخبار عربية
التقديم على وظائف مستشفى قوى الأمن في السعودية 1445

تعلن مستشفى قوى الأمن في المملكة العربية السعوجية، عن فتخ باب التقديم على وظائف شاغرة لديها في العديد من التخصصات بمختلف المناطق...

شركة أرامكو تدخل سوق التجزئة في أمريكا الجنوبية عبر "إسماكس"