وزير الداخلية اللبناني: لن نسمح بالوجود السوري ولبنان ليست للبيع

صرح وزير الداخلية اللبناني " بسام مولوي " اليوم الأربعاء الموافق 4 من شهر أكتوبر 2023، بأنه لن يسمح بالوجود السوري العشوائي في بلده لبنان، حيث طالب بوضع خطة عودة النازحين السوريين ضمن شكل وإطار زمني واضح.

وزير الداخلية اللبناني لن يسمح بالوجود السوري العشوائي

كما نشرت وكالة الأنباء الألمانية تصرح " مولوي " في مؤتمر صحفي اليوم، بأنه لا يمكننا أن نبقي في حالة تراخي تجاه الوجود السوري في دولة لبنان، وأننا قومنا بتعميم كافة البلديات بأننا سنحاسب كل فرد مقصر في حق شعبه وبلده، بينما أضاف " مولوي " بأننا لن نقبل بأي من المساعدات التي تهدف إلى التغاضي عن وجود أي سوري غير قانوني في بلدنا، وأن لبنان ليست للبيع ولن نقبل بأي محاولة من أجل مخالفة القانون مقابل أي أموال.

بينما أوضح بأن أي مختار يُعطي إفادة كاذبة أو مضللة بخصوص وجود سوريين بشكل عشوائي، سوف نقوم بالتحقيق في الدوائر التابعة في وزارة الداخلية، فيجب أن نقوم بتحديد عدد السوريين في كل شقة ولن نقوم بالسماح بوجود أكثر من عائلة واحدة فيها، بينما أعلن بأن مطلب لبنان هو ليس تنظيم الوجود السوري، لكن مطلبهم هو الحد من وجودهم ولن نقبل بأن يبقي العمل السوري منتشراً في كافة أنحاء وقطاعات لبنان.

الوجود السوري العشوائي

هو مصطلح يشير إلى التواجد غير المنظم وغير المنظم للنازحين السوريين في دول الجوار وخاصة في لبنان والأردن وتركيا، و يعود ظهور هذا الفئة إلى الأزمة السورية التي بدأت في عام 2011 وأدت إلى نزوح مئات الآلاف من السوريين إلى الدول المجاورة، ويؤدي لعدم وجود تنظيم رسمي للنازحين وعدم وجود هياكل حكومية تدير وتنظم التواجد السوري، كما يعيش النازحون في مخيمات مؤقتة أو في مناطق سكنية غير رسمية، مثل المستودعات أو المباني المهجورة أو الخيام المنصوبة عشوائيًا، بينما يعاني النازحون في هذه المناطق من ظروف صعبة، بما في ذلك نقص في المساعدة الإنسانية الأساسية مثل الإسكان والطعام والماء والرعاية الصحية.

كما تعتبر الحكومات المحلية في الدول المضيفة غير قادرة على تلبية احتياجات النازحين السوريين بشكل كامل، نظرًا للعدد الكبير من النازحين والمتطلبات المتزايدة، و تؤثر تلك الحالة على البنية التحتية للدول المضيفة والخدمات العامة، وتزيد من الضغوط الاجتماعية والاقتصادية، ويواجه النازحون السوريون العديد من التحديات والمشاكل في الوجود العشوائي، من بينها قلة الفرص الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
677 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف وزارة الخارجية السعودية 1445 والشروط المطلوبة

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن توفير عدد من الوظائف الشاغرة، حيث تسعي الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى توفير حياة كريمة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على التجنيد الموحد 1445والشروط المطلوبة

تم الإعلان عن فتح باب التقديم على التجنيد الموحد، من قبل وزارة الدفاع السعودية وتم وضع الشروط والالتزامات الواجب توافرها على المتقدمين،...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين بالجزائر 2024 والشروط المطلوبة

تسعي الحكومة الجزائرية لتحسين معيشة المواطنين في ظل الظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد، وتم إتاحة خدمات إلكترونية عديدة من ضمنها...

أخبار عربية
الاستعلام عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا 2024

سوف يتم الإعلان عن نتيجة قرعة الهجرة العشوائية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، خلال شهر مايو الجاري، بينما تم الإعلان عن بداية قرعة...

مستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية