20 شاحنة غذاء ودواء من مصر تعبر رفح إلى قطاع غزة وإسرائيل تمنع الوقود

حيث بدأ في صباح اليوم السبت الموافق 21 من شهر أكتوبر 2023، عبور شاحنات محملة بالمستلزمات الطبية والأدوية والغذاء والطعام إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح، كما تحركت تلك الشاحنات في طريقها إلى القطاع، وصرح مسؤول بأنه تم السماح بالعبور لحوالي 20 شاحنة عبر المعبر وتم تفريغ أول دفعة شاحنات في انتظار الشحنة الثانية للدخول.

عبور شاحنات المساعدة عبر معبر رفح اليوم

حيث صرحت الأنباء بأنه سوف يتم بدء دخول الرعاية الأجانب بعد قليل تمهيداً لنقلهم إلى مصر ومغادرتهم بعد ذلك غلى بلادهم، بينما صرح المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي " أفيخاي أدرعي " للإعلام اليوم بأن الوضع الإنساني في غزة تحت السيطرة، داعيا سكان شمال القطاع إلى التوجه جنوبا حيث ستدخل المساعدات الإنسانية.

بينما صرح عبر موثع التواصل الاجتماعي " إكس " بأننا نناشد أهالي شمال القطاع بالتوجه جنوباً، وأن المساعدات الغنسانية سوف تدخل إلى هناك وسوف نواصل تكثيف الضربات في شمال غزة، وأضاف بأن التوجيهات السياسية هى نقل الغذاء والدواء والمياه من خلال معبر رفح كما شدد على أن الوقود لا يدخل إلى قطاع غزة.

شاحنات
شاحنات المساعدات في معبر رفح
رفح
دخول المساعدات غلى معبر رفح

الوقود

هو مصدر للطاقة يستخدم في تشغيل المركبات وتوليد الكهرباء وتشغيل المعدات الصناعية والمنزلية، حيث يتكون الوقود من مواد عضوية مثل النفط الخام والفحم والغاز الطبيعي والخشب والحيوانات المحنطة ، ويتم استخراجه من مصادره الطبيعية ومعالجته لتحويله إلى شكل يمكن استخدامه بكفاءة عالية، ومن أكثر أنواع الوقود شيوعاً هو النفط الخام، والذي يستخرج من تحت سطح الأرض أو من قاع البحار، ويتم تكرير النفط الخام في مصافي النفط لإزالة الشوائب وتحويله إلى منتجات نفطية مختلفة مثل البنزين والديزل والوقود اللازم لتوليد الكهرباء، بينما يعتبر النفط الخام مصدراً ذو كفاءة عالية للطاقة، ولكنه يسبب التلوث البيئي عند احتراقه، مما يؤثر سلباً على البيئة ويساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.

أما الفحم هو نوع آخر من الوقود يستخدم على نطاق واسع في توليد الكهرباء والصناعات التحويلية، حيث يتم استخراج الفحم من مناجم الفحم ويحترق لإنتاج الحرارة، وتستخدم هذه الحرارة لتوليد البخار الذي يحرك المحركات والمولدات الكهربائية، وعلى الرغم من أن الفحم قدم دور هام في تلبية الطلب على الكهرباء والطاقة في الماضي، إلا أنه يعتبر مصدراً غير متجدد ويترتب عليه تأثيرات سلبية على البيئة، بما في ذلك انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتلوث الهواء.

بينما يستخدم الغاز الطبيعي كوقود آخر شائع، ويتكون من مزيج من الغازات القابلة للاشتعال مثل الميثان والإيثان، ويتم استخراجه من المصادر الأرضية أو بواسطة عمليات استخراج النفط، ويستخدم الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء وتدفئة المنازل والطهي وأغراض صناعية، حيث يعتبر من بين أكثر أنواع الوقود نظافة، حيث ينتج كمية أقل من انبعاثات الكربون مقارنة بالنفط والفحم.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
كيفية التبرع عبر خدمة فرجت منصة إحسان 1445

تم إطلاق خدمة التبرع الإلكتروني عن طريقة خدمة فرجت عبر منصة إحسان الخيرية، وهي تعتبر من أفضل الخدمات التي قامت الحكومة في المملكة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف شركة العليان بالسعودية 1445

أعلنت شركة العليان في المملكة العربية السعودية عبر البوابة الرسمية الخاضة بها، عن توفير فرص عمل لديها في 3 مدن بالسعودية، وتشمل تلك وظائف...

أخبار عربية
خطوات التقديم على وظائف جدارات 2024 الشروط المطلوبة

أعلنت أمانة الإحسان في المملكة العربية السعودية، عن توفير وظائف جدارات لعام 1445، تعتبر منصة جدارات من أفضل وأشهر المنصات الوطنية والتي...

أخبار عربية
أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي الجديدة في السعودية 2024/1445

عملت السلطات السعودية مع وزارة النقل، على تغيير قائمة أسعار تذاكر رحلات النقل الجماعي أو النقل العام، من أجل تلبية احتياج المواطنين في...

وزير الخارجية السعودي يناقش مع ولي عهد الكويت الأوضاع في قطاع غزة