الصين: تبقي أسعار الفائدة بدون تغيير مع بوادر تعافي اقتصادي

قامت الصين بالإبقاء علي أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض، دون تغيير عند السعر الثابت اليوم الأربعاء الموافق 20 من شهر سبتمبر 2023، حيث جاء هذا بالتماشي مع التوقعات الراهنة في الوقت الحالي، وفي هذا الوقت أدت فيه علامات جديدة من أجل استقرار اقتصادي، وضعف سعر اليوان لتقليص الحاجة للتيسير النقدي.

أسعار الفائدة ثابتة مع بوادر تعافي اقتصادي

كما أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بدأ يقوم باستقرار عقب تباطؤ حاد مما أدى انخفاض سعر اليوان، من أجل تقليل إلحاح السلطات علي نحو انخفاض سعر الفائدة لدعم النمو، حيث تم البقاء علي سعر الفائدة الرئيسية علي عملبة الإقراض، لمدة سنة عند 3.45% في حين سعر الإقراض تكون لمدة حوالي 5 سنوات دون تغيير عند حوالي 4.20.

كما تعتمد معظم القروض الجديدة في دولة الصين، علي معدل تجاوزت فائدته نحو حوالي سنة واحدة، في حيث يؤثر معدل الـ 5 سنوات علي تسعير الرهن العقاري، بينما ذكرت وكالة الأنباء " رويترز " بأن حوالي 29 من المحللين والمتداولين في الأسواق المالية، حيث توقع كافة المشاركين بعدم حدوث تغيير في معدل الفائدة علي القروض لمدة سنة فقط، كما توقعت الغالبية العظمى بأن يظل سعر الفائدة لمدة حوالي 5 سنوات ثابتة.

أسعار الفائدة

هي تكلفة اقتراض الأموال أو عائد الودائع في النظام المالي، ويتم تحديد أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية والسلطات المالية للتحكم في العرض والطلب على الأموال وتنظيم النشاط الاقتصادي، وتكون أسعار الفائدة عامل حاسم في تحقيق التوازن بين الاقتصاد والنمو الاقتصادي، كما تؤثر على الاستثمار والاستهلاك والتضخم وسعر صرف العملة، وسوق العقارات والسياسات الاقتصادية بشكل عام.

إليك بعض المفاهيم الهامة المتعلقة بأسعار الفائدة:

  • سعر الفائدة الرئيسي: ويُعرف بسعر الفائدة الرئيسي أو سعر الفائدة الأساسي، وهو السعر الذي يتم على أساسه يتم تحديد أسعار الفائدة للقروض والودائع في النظام المصرفي، ويحددها عادة البنك المركزي للدولة، وتكون لها تأثير كبير على الأسعار في الاقتصاد بشكل عام.
  • سعر الفائدة القصير الأجل: كما يشير إلى أسعار الفائدة التي تطبق للقروض والودائع على المدى القصير، وعادة ما تكون لفترة تتراوح من يوم واحد إلى عام واحد، و يتأثر بتغيرات سعر الفائدة الرئيسي والعرض والطلب على الأموال في السوق.
  • سعر الفائدة الطويل الأجل: كما يشير إلى أسعار الفائدة التي تطبق للقروض والودائع على المدى الطويل، عادة لأكثر من عام واحد، ويتأثر بعوامل طويلة الأمد مثل توقعات النمو الاقتصادي ومستوى التضخم والاستقرار السياسي والعوامل الهيكلية للاقتصاد.
  • تأثير أسعار الفائدة على الاقتصاد: كما تؤثر أسعار الفائدة على الاقتصاد بعدة طرق، فعندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، يتزايد الاقتراض والاستثمار والاستهلاك، مما يعزز النمو الاقتصادي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
خطوات الحصول على تمويل شخصي من شركة الأولى السعودية 1445

تعد شركة الأولى السعودية من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أفضل برامج التمويل لديها وتعتمد على التمويل الذي يتوافق مع...

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

المغرب يعتزم الاستثمار بالطاقات المتجددة بموازنة ملياري دولار