الصين تقيد صادرات الغرافيت لدواعي تتعلق بالأمن القومي

الصين أعلنت اليوم الجمعة 20 من شهر أكتوبر 2023، حيث تشديد القيود على صادرات أنواع معينة من الغرافيت، والذي يعتبر أساسي لصنع بطاريات السيارات الكهربائية، وهذا بعد أيام على فرض الولايات المتحدة الأمريكية قيود جديدة على صادرات رقائق الذكاء الاصطناعي.

الصين تقيد صادرات منتج الغرافيت

بينما أعلنت واشنطن في وقت سابق بأنها بصدد تشديد القيود المفروضة، على تصديد أشباه الموصلات الأساسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي، حيث جاء هذا في شكل جهود مبذولة من أجل منع الصين من حيازة تقنيات جديدة متطورة، كما وصفت الصين سياسة أمريكا بأنها مجحفة وقد فرضت تدابيرها الخاصة، وأعلنت بكين في شهر يولية ماضي على تشديد القيود بتصدير المنتجات التي تحتوي على معدن الغاليوم والجيرمانيوم، ويعتبرا أساسيان في تصنيع الرقائق الإلكترونية المتطورة.

كما تنص تدابيرها والتي أعلنتها من خلال وزارة التجارة الصينية اليوم، بأنه يجب تقديم شركات التصدير بطلب الإذن من أجل بيع نوعين من معدن الغرافيت إلى عملائها الأجانب، حيث جاء هذا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

صادرات الغرافيت

حيث تعتبر الصين واحدة من أكبر منتجي ومصدري الغرافيت في العالم، ومن المتوقع بأن الصين تمتلك حوالي 70٪ من احتياطيات الغرافيت العالمية، وتسهم بشكل كبير في إمدادات الغرافيت العالمية، حيث تعتبر صادرات الغرافيت الصينية من بين أهم المنتجات المعدنية التي تصدرها الصين، وتستخدم الغرافيت في العديد من الصناعات، بما في ذلك صناعة البطاريات، والصناعات الكيميائية، والصناعات المعدنية، وصناعة السيراميك، والصناعات الإلكترونية.

كما تعتبر الصين الرائدة في إنتاج الغرافيت الطبيعي والاصطناعي، حيث تمتلك تكنولوجيا متقدمة لاستخراج الغرافيت وتصنيعه، وتتواجد مناجم الغرافيت في مناطق مختلفة في الصين، مثل مقاطعة شانشي ومقاطعة هينان ومقاطعة هونان ومع ذلك، فإن صادرات الغرافيت الصينية تواجه بعض التحديات والقيود، حيث فرضت العديد من الدول رسوماً جمركية على صادرات الغرافيت الصينية من أجل حماية صناعاتها المحلية وتعزيز الاكتفاء الذاتي، وقد يكون ذلك نتيجة للتوترات التجارية الدولية والسياسات الحمائية المتبعة.

بينما تسعى الصين أيضاً إلى تطوير صناعة تحويل الغرافيت المحلية وزيادة قيمة منتجاتها المصدرة، وتعمل على تطوير تقنيات استخلاص وتصنيع متقدمة للغرافيت الصينية، بما في ذلك تطوير الغرافين " Graphene " ، والذي يعتبر مادة رائجة في مجال التكنولوجيا والبحث العلمي، حيث تعتبر منتج رئيسي ومصدر هام للغرافيت على المستوى العالمي، وتواجه تحديات وفرصاً في صادراتها نتيجة التطورات الاقتصادية والتجارية العالمية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
خطوات الحصول على تمويل شخصي من شركة الأولى السعودية 1445

تعد شركة الأولى السعودية من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أفضل برامج التمويل لديها وتعتمد على التمويل الذي يتوافق مع...

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

بايدن يطلب من الكونغرس 106 مليارات دولار لأوكرانيا وإسرائيل