المغرب تريد عقد اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في موعدها

صرحت مصادر مسؤولة اليوم الثلاثاء الموافق 12 من شهر سبتمبر 2023، بأن الحكومة المغربية تريد استضافة الاجتماعات السنوية، التابعة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي حيث من المقرر عقد تلك الاجتماعات في شهر أكتوبر القادم، في مدينة مراكش رغم آثر الزلزال المدمر التي شهدته المملكة الهاشمية منذ أيام قليلة.

المغرب تعقد اجتماعات صندوق النقد الدولي

صرح مصدر مقرب من الحكومة المغربية، بأنه من وجهة نظر السلطات المغربية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، سوف يعقد في الموعد المحدد ولا تغيير في الخطط حتى الآن، كما امتنع الصندوق والبنك الدوليين عن أى تعليق بخصوص موقف المغرب، وصدر أول الأسبوع بيان مشترك مع دولة الهند وفرنسا والاتحاد الأفريقي، من أجل التعبير عن التعازي في كم الخسائر الفادحة، والخسائر في الأرواح وجميع الممتلكات، كما تحدث المصدر عن الجاهزية لدعم المغرب بأفضل طرق ممكنة، هذا من خلال تلبية كافة الاحتياجات المالية السريعة في وقت قصير.

بينما وصل عدد شهداء زلزال المغرب المدمر، والذي بلغ قوته نحو 6.8 درجة والذي وقع في منطقة جبال الأطلس الكبير علي بعد 72 كيلو متر من جنوب غرب مدينة مراكش، وسجلت اعداد نحو 2900 بالأمس يوم الإثنين الموافق 11 من شهر سبتمبر 2023، وعدد الأضخاص المصابة سجلت حوالي 2500 شخص، وما زالت الجهود في البحث مستمر من قبل قوات الإنقاذ.

موعد اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

حيث يعقد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، كل 3 أعوام اجتماعات سنوية في إحدي البلدان الاقتصادية النامية، حيث شهد تبني سياسات اقتصادية وحوكمة صلبة، لتكون مثال تحذي به كافة الدول الأخرى، كما حدث هذا سابقاً في دولة إندونيسيا عام 2018 وبيرو عام 2015 وفي شهر أكتوبر 2018، ثم أجرى صندوق النقد والبنك الدوليين كافة اجتماعتهم السنوية في مدينة بالي بإندونيسيا، وجاء هذا بحضور أكثر من 11000 مشاركاً بعد 15 يوماً فقط، من وقوع زلزال كانت بلغت قوته حوالي 7.5 درجة وتسونامي ضرب منطقة سولاويزي، والذي نتج عن تلك الكارثة أكثر من 4 آلاف و 300 شخص قتيل.

بينما شهدت جزيرة لومبوك في إندونيسيا، والتي يكون موقعها شرقي مدينة بالي إلى أكثر من حوالي 500 شخص قتيل في سلسلة من الزلازل في شهر يوليو و شهر أغسطس عام 2018، حيث تركت تسببت تلك الكوارث في ترك الآلاف من الأشخاص بلا مسكن أو مأوى، بينما قامت مديرة صندوق النقد الدولي في ذلك الوقت " كريستين لاغارد " ، بزيارة مناطق تلك الكوارث الواقعة في مدينة لومبوك، وقامت الرئيسة التنفيذية للينك الدولي في ذلك الحين " كريستالينا جورجيفا " ، بالقيام بزيارة مدينة بالو المدمرة في وسط سولاويزي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
خطوات الحصول على تمويل شخصي من شركة الأولى السعودية 1445

تعد شركة الأولى السعودية من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أفضل برامج التمويل لديها وتعتمد على التمويل الذي يتوافق مع...

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

السفير الإيراني بالسعودية: رئيسي كلفني بتوطيد العلاقات مع الرياض