تداول السعودية تطلق 4 مؤشرات لأحجام الشركات والطروحات الأولية

قام تداول السعودية بالإعلان اليوم الموافق 2 من شهر ربيع أول 1445 والموافق 17 من شهر سبتمبر 2023، عن إطلاق مؤشرات جديدة صٌنفت وفقاً لحجم المؤسسات والطروحات الأولية، ومؤشر لقياس أداء الشركات المدرجة بشكل حديث، حيث جاء هذا بالاستناد إلى كافة مؤشرات الأسواق الرئيسية.

تداول السعودية تطلق مؤشرات جديدة

أصدرت تداول السعودية بيان لها، بأن المؤشرات الجديدة تشمل مؤشر تداول الشركات الكبيرة، وأيضاً تداول الشركات المتوسطة وتداول الشركات الصغيرة، بجانب مؤشرات التداول للطروحات الأولية، كما تعتبر تلك الخطوة مهمة علي سبيل نمو وتقدم السوق المالي في المملكة العربية السعودية.

كما تعكس تلك المؤشرات حجم الشركات تركيبة الأسواق، وتمثل جميع الشركات الكبيرة حوالي 70% من إجمالي القيمة السوقية للسهم الحر، كما تتمثل الشركات المتوسطة بنسبة تصل إلى 20%، وتتمثل الشركات الصغيرة بنسبة تصل إلى 10%، وسوف توفر للمستثمرين مقاييس مرجعية، وهذا من أجل توسيع النطاق الاستراتيجي الاستثماري والاستفادة من جميع الفرص التي يوفرها السوق.

التداول

هو عملية شراء وبيع الأصول المالية مثل الأسهم والسندات والسلع والعملات والعقود المشتقة، وهذا بهدف تحقيق ربح من الاختلافات في أسعار تلك الأصول، و يعتبر التداول من الأنشطة المالية المهمة والشائعة في الأسواق المالية حول العالم، حيث تتم هذه العملية عادة من خلال وسطاء ماليين أو منصات تداول إلكترونية، و يقوم المتداولون بتحليل كافة الأسواق والأصول المالية، من أجل اتخاذ قرارات الشراء والبيع، كما يعتمدون على مجموعة متنوعة من الأدوات والمؤشرات المالية لاتخاذ القرارات الاستثمارية.

كما تهدف تلك العملية إلى تحقيق ربح من خلال استغلال التقلبات والتغيرات في أسعار الأصول المالية. ويمكن أن تتأثر تلك أسعار بالعديد من العوامل منها ، التطورات الاقتصادية والسياسية والأخبار العالمية والتقلبات في العرض والطلب، وتختلف أساليب التداول والاستراتيجيات المستخدمة بين المتداولين، ويمكن أن يكون التداول قصير الأجل، منها التداول اليومي حيث يتم شراء و بيع الأصول في نفس اليوم، أو يمكن أن يكون طويل الأجل ويتم الاحتفاظ بالأصول لمدة طويلة قبل البيع، و تحمل عملية التداول مخاطر مالية، و يمكن أن يتعرض المتداولون لخسائر مالية كبيرة جدا في حالة اتخاذ قرارات غير صحيحة و دقيقة أو في حالة حدوث تقلبات كبيرة في الأسواق المالية، لذا يُنصح المتداولون بتعليم أساسيات التحليل المالي و إدارة المخاطر و تطوير استراتيجية تداول قبل البدء في تلك العملية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

الإقتصاد والأعمال
خطوات التقديم على وظائف هيئة الرقابة النووية 1445 والشروط المطلوبة

قامت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن توفير فرص عمل لديها في العديد من التخصصات المختلفة،...

تأجيل مراجعة صندوق النقد الدولي لبرنامج مصر للإصلاح في 2024