حرب إسرائيل وغزة تقضي على الاقتصاد العالمي

قضت حرم إسرائيل وقطاع غزة علي الاقتصاد العالمي المنهك، والذي يحتاج إلى وقت من أجل التعافي من جائحة كورونا، بجانب الغزو الروسي علي أوكرانيا.

الحرب تقضي على الاقتصاد العالمي

حيث كان صندوق النقد الدولي يقوم بالإعلان عن عملية خفض توقعاته، من أجل نمو الاقتصاد العالمي في العام 2024 القادم، والذي أدى إلى حوالي 2.9% بتراجع حوالي 0.1% عن التوقعات السابقة في جين بدأ عملية تسارع الأخبار حول النزاع المستمر، وعلي الرغم من الآثار السلبية التي تنتشر بشكل سريع، والتي حدثت بعد اندلاع الحرب من زيادة أسعار النفط وإلغاء الرحلات السياحية من جميع أنحاء العالم، حيث توقفت عدة مصانع وخطوط الإنتاج الإسرائيلية، والتي قامت بإلغاء كافة المؤتمرات الدولية في مجال التكنولوجيا في إسرائيل.

حيث تجنب " أوليفييه " كبير اقتصادي صندوق الدعم الدولي، الإجابة عن تداعيات الحرب الجديدة علي اقتصاد المنطقة والاقتصاد العالمي، وصرح خلال الاجتماع السنوي بين صندوق النقد والبنك الدوليين ، بأنه وقت مبكر للحديث بشأن هذا الموضوع في الوقت الراهن على الأقل.

الاقتصاد العالمي

هو نظام يتعامل فيه البلدان مع بعضها البعض من خلال التجارة والتبادل الاقتصادي، والذي يتأثر بالعديد من العوامل بما في ذلك السياسات الحكومية، والتكنولوجيا، والعلاقات الدولية، والطلب والعرض، والظروف الاقتصادية العالمية، كما تشهد الأسواق العالمية تطورات متنوعة، وتتأثر بالاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

بينما يؤدي التدهور الاقتصادي في إحدى البلدان إلى تبعات سلبية على الدول الأخرى، والتي تتعامل معها بشكل وثيق، إذا شهدت إحدى الدول انخفاض في النمو الاقتصادي، فإن ذلك قد يؤثر على صادراتها ويقلل من الطلب على المنتجات والخدمات من هذه الدولة، وواحدة من أهم القضايا التي تؤثر على الاقتصاد العالمي هي التجارة الدولية.

كما يعتمد العديد من البلدان على التجارة من أجل تلبية احتياجاتها الاقتصادية، سواء كانت صادرات الموارد الطبيعية أو المنتجات المصنعة أو الخدمات، و تتفاوت السياسات التجارية بين البلدان، وتتضمن الرسوم الجمركية والحواجز التجارية واتفاقيات الحرية التجارية، وقد تؤثر التغيرات في السياسات التجارية على الاقتصاد العالمي وقدرة البلدان على التجارة بحرية وتنمية اقتصاداتها.

بينما تلعب العلاقات الدولية والسياسة الخارجية دور هام في الاقتصاد العالمي، ويمكن أن تتأثر العلاقات الدبلوماسية والتعاون بين البلدان بالصراعات السياسية والتوترات الجيوسياسية، وقد تفرض الدول عقوبات اقتصادية على بلدان أخرى، مما يؤثر على النمو الاقتصادي والتبادل التجاري بينهما.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
خطوات الحصول على تمويل شخصي من شركة الأولى السعودية 1445

تعد شركة الأولى السعودية من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أفضل برامج التمويل لديها وتعتمد على التمويل الذي يتوافق مع...

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

قطر تضع حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي بحضور تميم