ستاندرد: السعودية مستمرة في تحقيق رؤية 2030 لنمو قطاع غير النفطي

قامت وكالة الأنباء " ستاندرد آند بورز " بالإبقاء علي تصنيفها الائتماني للمملكة العربية السعودية، حيث جاء هذا بالعملة المحلية والأجنبية، والتي جاءت بتوقعها المستمر في أجندة الإصلاح الحكومية، في تطوير تنمية القطاع غير النفطي، بجانب جهود إدارة المالية العامة والحفاظ علي مستوى متوازيين للدين العام، بينما توقعت بأن السعودية تحقق نمو سنوي في الـ 3 سنوات القادمة بمعدل يصل إلى 3.4%، حيث جاء هذا بدعم زيادة الطلب المتوقع علي النفط والنمو الملحوظ، وصرحت بأن التضخم في المملكة العربية السعودية، في ظل السيطرة لحد كبير والمتوقع بأن يبلغ حوالي 2.7% عام 2023، وهذا من أجل تحقيق رؤية 2030.

السعودية مستمرة في تحقيق رؤية 2030

حيث صرحت وكالة الأنباء " ساندرد آند بورز " في تقرير لها تم نشره، بإن تصنيفها يرتكز علي الإصلاح المستدام في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة، بينما تشمل كافة تدابير التعزيز للنمو الاقتصادي غير النفطي، بعملية دعم من الاستثمارات غير النفطية والتى يقودها صندوق الاستثمار العام، وهذا جاء من أجل توسيع القاعدة الضريبية غير النفطية، والقيام بتحرير الاجتماعات الكبيرة علي خلفية تزايد بعدد السكان الي يدفع الطلب الاستهلاكي.

كما تجتمع تلك العوامل مع مكانة السعودية الطويلة والفريدة من نوعها، وهي تعتبر من أكبر منتج للنفط في جميع أنحاء العالم، ودورها القيادي وقدرتها علي التأثير علي سعر النفط العالمي وفقاً بما جاء به التقرير الذي أصدرته.

باطؤ النمو في المملكة

حيث توقعت وكالة الأنباء تباطؤ النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، والذي وصل المعدل الخاص به إلى حوالي 0.2% في عام 2023 الجاري، حيث جاء هذا نتيجة الظروف الاقتصادية العالمية بما في ذلك الانتعاش الضعيف في دولة الصين، كما أدى إلى ضعف الطلب العالمي على النفط في أواخر عام 2022 الماضي واوائل عام 2023، وهذا دفع " أوبك بلس " لخفض مستوى إنتاج النفط، ولكن في المقابل صرحت بإن تلك الانخفاض في عملية الإنتاج، وهذا ليتم تعويضه جزئياً من خلال النمو القوي لعملية الإنتاج المحلي الإجمالي الغير نفطي.

بينما ذكرت التقارير الأخبارية بأن التنويع الهيكلي للاقتصاد يكون بعيد عن خط الإنتاج للنفط الخام، ولا يزال مستمر حتي الآن ويمثل تلك القطاع غير النفطي أكثر من نصف عملية الناتج المحلي والإجمالي، حيث صرح بإن الحكومة سوف تواصل كافة متابعة برامج رؤية 2030، والخطط التى تم الإعلان عنها في عام 2016، والقيام بدفع عملية نمو الاقتصاد الغير نفطي عبر الاستثمار، في كافة مشاريع التنويع الاقتصادي المخطط لها.

كما لفتت الوكالة بأن أحد العوامل الرئيسية في رؤية 2030، جاءت بمجهود التنويع وهو يعتبر صندوق الاستثمارات العامة، والذي يواصل عملية الاستثمار في المشاريع المحلية الكبيرة، وأيضاً في الصناعات والشركات المحلية ومشاريع الرياضة والترفيه، وكافة الاستثمارات الدولية ومن بينها المشاريع الكبرى، وتم تسمية الوكالة مدينة " نيوم " وأيضاً مشروع القدية الترفيهي ومشروع البحر الأحمر.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
خطوات الحصول على تمويل شخصي من شركة الأولى السعودية 1445

تعد شركة الأولى السعودية من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أفضل برامج التمويل لديها وتعتمد على التمويل الذي يتوافق مع...

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

تداول السعودية تطلق 4 مؤشرات لأحجام الشركات والطروحات الأولية