صندوق النقد الدولي في بيروت مستطلعاً تقدم الإصلاحات

قام وفد صندوق النقد الدولي برئاسة " آرنستو ريغا " ، بالوصول إلى بيروت من أجل متابعة ما تم إنجازه في دولة لبنان بالشروط التي تم وضعها، والتي لاحظها الاتفاق علي مستوى الخبرة، والوضوح والمناقشة عن مصير كافة الإصلاحات التي طالب بها، كما أصبح مشروع موازنة 2024 جاهز للبحث من خلال مجلس الوزراء اللبناني.

لبنان في استضافة وفد صندوق النقد الدولي

قام رئيس الحكومة في لبنان " نجيب ميقاتي " باستقبال وفد صندوق النقد الدولي في حضور نائب رئيس الحكومة اللبنانية " سعادة الشامي " ، وأيضاً وزير المالية اللبنانية " يوسف خليل " ، حيث تم مراجعة دورية الاتفاق الأولي الموقع بين الحكومة اللبنانية وبين صندوق النقد الدولي، وهذا ما تم القيام بتنفيذه من مضمون الاتفاق الذي وقع في الاجتماع.

كما تأتي الزيادة بعد أبداء الخبراء في الصندوق قبل 30 يوماً، توترهم علي الأوضاع التى تحدث في لبنان من خلال التقارير الذي تم رفعه في 29 من شهر يونيو 2023 الماضي، ولم يظهرو ارتياحهم من أجل التعديل علي قانون السرية المصرفية، وطالبوا بتعجيل كافة الإصلاحات اللازمة، بعد ملاحظتهم بأن جميع الإجراءات المتخذة لم تكون متوافقة مع كافة التوقعات.

بينما سوف يراقب الفريق مسار إقرار القوانين الملحة، والتى مازالوا مٌصرين عليها وتشمل إعادة التوازن للنظام المالي، وأيضاُ هيكلة المثاريف و الكابيتال كونترول، ومشروع موازنة عامي 2023 و 2024 وهي محور سجال طويل يقوم بعكس التعاطي معها.

ملخص سياسات الإصلاح المالي والاقتصادي

بينما جاء في بند 26 من ملخص سياسات الإصلاح المالي والاقتصادي، كما صرح نائب رئيس الحكومة اللبنانية لتصريف الأعمال " سعادة الشامي " ، بأن كافة الملاحظات مع المجلس النيابي غير مبررة مادام لايمكن عملياً إجراء تعديلات علي الخطة المتفق عليها مع الصندوق للحكومة.

كما نشرت الحكومة البنانية تقرير جنائي في حسابات المصرف المركزي في شهر أغسطس الماضي، حيث كانت عملية التدقيق مطلب رئيس الجمهورية السابق " ميشال عون " وفريقه السياسي، بينما قد أطلق عليه عدد من الفرقاء اسم " تدقيق اتهامي " ، علي الرغم من تسويق فئة أخرى بأنه كان مطلب الصنودق، والذي كان بدوره طالب بالتدقيق بأصول أجنبية لمصرف لبناني.

حيث أن الصندوق كان من أول الداعمين لتولي النائب الأول الحكم، وأن مهامه جاءت علي منطلق قانون النقد والتسليف، والقيام بالتنسيق بين الطرفين، حيث من المتوقع بعد إلغاء منصة " صيرفة " ، القيام بحل مكانها بمنصة " بلومبرغ " وهي تعتبر من الخطوات الأولى، تجاه توحيد أسعار الصرف والذي يعتبر من ضمن المطالب الأساسية لدى صندوق النقد الدولي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
خطوات الحصول على تمويل شخصي من شركة الأولى السعودية 1445

تعد شركة الأولى السعودية من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أفضل برامج التمويل لديها وتعتمد على التمويل الذي يتوافق مع...

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

وزير الاستثمار في السعودية: مركز الجاذبية انتقل إلى جنوب الكرة الأرضية