مصرف لبنان: الموجودات الخارجية السائلة بالعملات تبلغ 8.4 مليار دولار

قام مصرف لبنان المركزي اليوم الإثنين الموافق 18 من شهر سبتمبر 2023، بالإعلان عن موجودات الخارجية السائلة بالعملات الأجنبية، والتي بلغت قيمتها حوالي 8.498 مليار دولار أمريكي في شهر أغسطس الماضي، حوالي 8.75% مليار دولار أمريكي في شهر يوليو، حيث جاء هذا مقابل التزامات خارجية تصل إلى حوالي 1.279 مليار دولار أمريكي.

مصرف لبنان يرصد قيمة الموجودات الخارجية السائلة

حيث قد أصدر مصرف لبنان بيان بالموجودات والمطلوبات الخارجية، بأنه يتابع سياسته التي أعلن عنها والتزامه في المحافظة علي الاحتياطات الأجنبية السائلة لديه، وأيضاً عدم استعمالها إلا في سياق تطبيق التعميم الـ 18 والذي يسمح بالودائع، بسحب حوالي 400 دولار بالعملة اللبنانية حيث جاء هذا مقابل سعر الصرف والذي وصل إلى حوالي 15 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد، وأوضحت الأرقام أن رصيد حقوق السحب الخاصة، بلغت قيمتها حوالي 76 مليون دولار فقط.

بينما رحب صندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضية، بأن السياسات الجديدة لمصرف لبنان أشار في الوقت نفسه، إلى أن الآفاق التابعة باقتصاد البلاد، لا تزال صعبة وغير مستمرة، كما أضاف بأن الصندوق أعلن في بيان له عن تغيب التحرك في لبنان بخصوص الإصلاحات المطلوبة بشكل سريع يٌلقي بحمله على القطاع الاقتصادي.

مصرف لبنان

هو البنك المركزي للجمهورية اللبنانية، تأسس المصرف في عام 1963 ويتخذ مقره في العاصمة بيروت، و يعتبر مصرف لبنان المسؤول عن تنفيذ سياسات النقد والنقد الأجنبي والاحتياطيات الدولية والاستقرار المالي في لبنان، ويتولى المصرف عدة وظائف وأدوار مهمة في النظام المصرفي والاقتصاد اللبناني، و يشمل دوره الرئيسي في الحفاظ على استقرار العملة الوطنية والنقد الأجنبي والأسواق المالية في البلاد.

بينما يقوم المصرف بإصدار العملة اللبنانية وإدارة السياسة النقدية والتحكم في معدلات الفائدة وإجراءات التسهيل النقدي، وبالإضافة إلى ذلك يلعب المصرف دور هام في تنظيم ومراقبة القطاع المصرفي في لبنان، و يتولى المصرف إصدار التراخيص المصرفية وتنظيم عمليات البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في البلاد، و يعمل على حماية حقوق المودعين وتعزيز الشفافية والمعايير المصرفية الدولية، وبالنظر إلى التحديات الاقتصادية والمالية التي يشهدها لبنان، فإن مصرف لبنان يواجه تحديات كبيرة في الحفاظ على استقرار النظام المالي.

كما تزايد الدين العام وتدهور الاقتصاد وتأثير الأزمة السياسية على الثقة الاقتصادية قد وضعت مصرف لبنان في موقف صعب، و يبذل المصرف جهودًا للتصدي للتحديات المالية والنقدية وتنفيذ إصلاحات هيكلية لتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد، و المصرف يواجه ضغوطًا وتحديات فيما يتعلق بإدارة السياسات النقدية والتحكم في تضخم الأسعار وتقلبات سعر صرف العملة، و تأثير الأزمة الاقتصادية والتضخم العالي وتدهور العملة قد وضع البنك المركزي في موقف صعب لتحقيق الاستقرار النقدي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
722 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
خطوات الحصول على تمويل شخصي من شركة الأولى السعودية 1445

تعد شركة الأولى السعودية من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أفضل برامج التمويل لديها وتعتمد على التمويل الذي يتوافق مع...

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

السعودية تشارك في معرض إكسبو الدوحة 2023