قطر تضع حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي بحضور تميم

قامت قطر اليوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر أكتوبر 2023، بوضع حجر الأساس لمشروع توسيع الإنتاج في أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم، حيث جاء هذا من أجل انطلاق أعمال البناء في محطة تصدير حقل الشمال للغاز في شرق البلاد.

وضع حجر الأساس لتوسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي

حيث حضر ـمير دولة قطر الشيخ " تميم بن حمد آل ثاني " في رأس لفان، في محطة معالجة الغاز البرية التي تكون تابعة لمجموعة قطر للطاقة الحكومية، حيث تقع تلك المحطة علي بُعد حوالي 80 كيلو متر في شمال الدوحة، بينما نشر الشيخ " تميم " عبر موقعه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي " إكس " ، نحن وضعنا حجر الأساس لمشروع توسيع حقل الشمال، والذي يضمن استراتيجيتنا من أجل تعزيز مكانة قطر بصفتها منتج عالمي للغاز الطبيعي المسال، كما أضاف بأن المشروع يقوم علي تعزيز دورها الرائد في تلبية الحاجة للطاقة في الأسواق العالمية.

تعزيز دور قطر في تلبية السوق العالمي

بينما وصف وزير الطاقة القطري " سعد الكعبي " ، المشروع بأنه يعتبر قفزة من أجل تعزيز ريادة بلادنا في قطاع الطاقة، وانعكاس لهدف متمثل في الاستثمار الأمثل لمواردنا الطبيعية، ومن خلال توسعة تلك الحقل تم تخطيط قطر للقيام برفع إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة حوالي 60% إلى 126 مليون طن سنوي مع حلول عام 2027، حيث من المتوقع بدء إنتاج الغاز عقب عملية التوسعة في عام 2026.

كما صرح " الكعبي " بأن تأتي تلك الإضافة في وقت مهم لأنها تلعب دور هام للغاية، وفي وقت تشهد فيه العديد من التقلبات الجيوسياسية، وتعتبر الدول الآسيوية وعلي رأسها دولة كوريا الجنوبية و الصين، والسوق الرئيسي للغاز القطري، والذي يسعى للحصول عليه من قبل الدول الأوروبية بشكل متزايد منذ بداية الغزو الروسي علي أوكرانيا في عام 2022 الماضي.

بينما صرح رئيس شركة " توتال إنرجي " الفرنسية " باتريك بويان " ، بأن توسيع حقل الشمال جاء بمشروع ضخم ويأتي مع زيادة الطلب علي الغاز الطبيعي من دول أوروبا، بينما أضاف " باتريك " بأنه يحتاج إلى المزيد من الإمدادات وبأنه لا تزال الأسواق هشة، وصرح بأن تلك المشروع كبير وسوف يضيف مساحة في الأسواق.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

الإقتصاد والأعمال
كيفية التقديم على وظائف بنك مصر 2024 والأوراق المطلوبة

يعد بنك مصر من أشهر وأبرز البنوك التي تقوم بتقديم الخدمات لعملائها بأكمل وجه، ويقوم البنك بتوفير الخدمات في العديد من المجالات المختلفة،...

الإقتصاد والأعمال
كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص بالاستعلام عن موعد رواتب المتقاعدين في دولة العراق 2024، وسوف يتم الإعلان عن زيادة الرواتب للمواطنين، كما تم...

الإقتصاد والأعمال
طريقة تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي اون لاين 1445

تم تفعيل خطوات تحديث بيانات البنك الأهلي السعودي، حيث تعمل الجهات المسؤولة على خدمة المواطنين لتحديث بيانتهم الشخصية بكل سهولة عبر...

الإقتصاد والأعمال
خطوات التقديم على وظائف هيئة الرقابة النووية 1445 والشروط المطلوبة

قامت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن توفير فرص عمل لديها في العديد من التخصصات المختلفة،...

دول الخليج: نفوذ متزايد وسط تحولات عالمية كبرى