مراحل تطور العملات المعدنية
مراحل تطور العملات المعدنية

قبل اختراع النقود كان نظام المقايضة هو سيد التعاملات التجارية بين الأفراد، وكان يتم تحديد المواد المستخدمة فى المقايضة بناء على توفرها أو شكلها الجمالى.

ففى الصين كان يتم استخدام القواقع والمحار فى تحديد قيمة السلع، فيما استخدمت مجتمعات أخرى الماشية، مثل الثور فى اليونان، وفى قبائل الأزتك استخدمت حبوب الكاكاو للقيام بصفقات المبادلة، وفى بعض الأوقات كانت تتم مبادلة سلعة بسلعة لإتمام عملية الشراء.

وكانت جمهورية مصر العربية وبلاد الرافدين من أوائل الشعوب التى بدأت استخدام المعادن الثمينة، مثل الذهب، والفضة، والنحاس، وكان يتم الشراء بحسب وزن كل معدن.

ويعتبر أول مَن سك العملات المعدنية الملك «كورسيوس»، ملك «ليديا»، وهى ما تُعرف حاليًا بتركيا، حيث أمر بصنع سبائك معدنية صغيرة مطبوع عليها الشارة الإمبراطورية وكان ذلك عام 640 قبل الميلاد، وبحركة التجارة وصلت العملات إلى الإغريق واليونانيين، حيث كانت الحكومات هى من تحدد القيمة التى تمثلها النقود المعدنية.

وفى جمهورية مصر العربية تحديدًا تعكس العملات إلى حد كبير التطور الاقتصادى فى المجتمع المصرى، فعندما تكون مصنوعة من الذهب والفضة فهذا يعنى أن القدرة الشرائية لها مرتفعة جدًا، ما يعنى أن العملة فى هذا الوقت كانت لها قيمة عالية.

المصدر : الصباح