“الأهلى” و”جمهورية مصر العربية” يخاطبان البنوك لبيع حصص مبدئية بقيمة 7 مليارات جنيه من قرض القابضة للكهرباء
“الأهلى” و”جمهورية مصر العربية” يخاطبان البنوك لبيع حصص مبدئية بقيمة 7 مليارات جنيه من قرض القابضة للكهرباء

بدأ بنكا الأهلى ومصر مخاطبة عدد من البنوك لتسويق جزء من حصصها فى القرض المسوق لصالح الشركة القابضة للكهرباء الذى تبلغ قيمته 37 مليار جنيه.
وقال مسئول بالبنك الأهلى، إن البنك وجه دعوات لنحو 15 بنكاً للمشاركة فى التمويل، مشيراً إلى أن البنك يستهدف تسويق حد أدنى من حصته تصل إلى 3 مليارات جنيه من إجمالى نصيبه البالغ 12.2 مليار جنيه.
وتولت بنوك الأهلى ومصر والعربى الأفريقى الدولى والأهلى دولة قطر الوطنى، والبنك التجارى الدولى ترتيب وإدارة القرض البالغة قيمته 37 مليار جنيه لصالح القابضة للكهرباء، ويستحوذ بنكا الأهلى ومصر على 24.4 مليار جنيه، وتمثل 65.2% من إجمالى قيمة القرض.
بينما بلغت حصة بنك دولة قطر الوطنى الأهلى 8 مليارات جنيه من قيمة التمويل، والبنك العربى الأفريقى 3 مليارات جنيه، والبنك التجارى الدولى مليارى جنيه.
فى حين قالت مصادر ببنك جمهورية مصر العربية، إنه تم توجيه دعوات مشاركة لنحو 14 بنكاً للمشاركة فى القرض بحصة مبدئية تجاوز 4 مليارات جنيه، متوقعاً بيع جزء كبير من حصة البنك البالغة 12.2 مليار جنيه، بعد الردود المبدئية الإيجابية التى تلقاها البنك من البنوك الأخرى.
وأضافت المصادر، أن «القابضة للكهرباء» لم تسحب سوى ما يقل عن مليار ونصف المليار، ويصل أجل القرض 15 عاماً تشمل 3 سنوات سماح.
وأعلنت، مؤخراً، بنوك تنمية الصادرات، وفيصل الإسلامى، والتنمية الصناعية وقناة السويس اعتزامها شراء حصص فى قرض الكهرباء المسوق لصالح الشركة القابضة للكهرباء.
وتستهدف «القابضة للكهرباء» من القرض تمويل عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع خلال 3 سنوات مقبلة.

المصدر : البورصة