«الوادى الجديد» تُخصص 28.1 ألف فدان لـ3 شركات زراعية
«الوادى الجديد» تُخصص 28.1 ألف فدان لـ3 شركات زراعية

 

خصصت محافظة الوادى الجديد مساحات أراضى جديدة لـ3 شركات استثمار زراعى بواقع 28.1 ألف فدان فى المحافظة.

وقعت المحافظة بروتوكول تعاون مع الشركات الثلاثة من أجل اتمام عملية التخصيص، وتتوزع الأراضى بواقع 6970 فدان للأولى، و20 ألف فدان للثانية، و1140 فدان للثالثة، بنظام حق الإنتفاع لمدة 25 عاما، بشرط استصلاحها واستزراعها.

إشترط البروتوكول على الشركات الإلتزام بتنفيذ أعمال البنية الأساسية للأراضى وشبكات الرى، مع ضرورة الإلتزام بأنظمة الرى الحديثة والمتطورة، التى تشمل الرى المحورى أو الرى بالرش أو بالتنقيط.

شهد توقيع البرتوكول وزارة الزراعة، وقال حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمى باسم الوزارة، إن شروط البروتوكول جاءت لضمان لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الرى واستغلالها بأفضل صورة ممكنة، خاصة فى ظل أزمة المياه التى تُعانى منها جمهورية مصر العربية.

أشار عبد الدايم، أن الإتفاق مع الشركات حظر عليها إستغلال تلك المساحات في أية أنشطة بخلاف النشاط الزراعى والأنشطة والمجالات القائمة عليها، أو تأجيرها أو التنازل عنها للغير.

لفت إلى أن دور وزارة الزراعة يتلخص فى تقديم الاستشارات الفنية للشركات بالنسبة للزراعة والمحاصيل التى يمكن أن تقوم عليها، بالإضافة إلى تحديد نوعية أنشطة الرى الأفضل فى كل منطقة، لكن عملية التخصيص نفسها تعود لمحافظة الوادى الجديد كونها تحت ولايتها.

شهد الاتفاقية الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، فى حضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، ورؤساء مجالس إدارات الشركات.

أشار وزير الزراعة، أن الإتفاق يتماشى مع خطة الدولة لتشجيع الإستثمار وتحسين مناخه وخاصة في المجال الزراعى بما يساهم في توفير فرص عمل للشباب، وتحقيق تنمية زراعية مستدامة، فضلا عن تنفيذ خطط التوسع في عمليات الاستصلاح والتنمية الزراعية.

المصدر : البورصة