الإقتصادي: نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني
الإقتصادي: نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، الإقتصادي: نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،الإقتصادي: نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، الإقتصادي: نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني، لنقوم بعرضها علي موقعنا، نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 9 يونيو 2018 11:58 صباحاً ـ الأقتصادي ـ اشتكت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين من انتشار محلات القرب، التابعة إلى مجموعة "بيم" التركية، إضافة إلى انتعاش تجارة الرصيف العشوائية بالمغرب، وخلقها منافسة شرسة وغير متكافئة أثّرت على نشاط التجار.

وحَمَلت النقابة، التي تُمثل التجار والمهنيين الصغار بالمغرب، الذين يقدرون بحوالي أربعة ملايين مهني، أمس الجمعة، ملفاً مطلبياً إلى مقر رئاسة الحكومة بالرباط، حيث استقبلها سعد الدين العثماني لأول مرة، بعدما كان قد شارك في مؤتمرها الأخير.

وقالت نقابة التجار لرئيس الحكومة إن المساحات التجارية الكبرى باتت تنتشر بشكل كبير داخل المدن، عكس ما هو معمول به في الدول الغربية حيث توجد خارج المدار الحضري. وانتقدت النقابة بشكل مباشر انتشار محلات "بيم" التركية في أزقة المدن. إذ في السنوات الأخيرة عرفت هذه المحلات التجارية انتشاراً كبيراً بأحياء المدن، وباتت تستقطب فئات واسعة بفضل عروض التخفيض التي تعلنها أسبوعياً، والأمر نفسه ينطبق على تجارة الرصيف، التي انتعشت هي الأخرى بعدما غضت السلطات الطرف عنها.

وتعتبر النقابة الوطنية للتجار والمهنيين أن هذا "الأمر ضربٌ لتاجر القرب المغربي، الذي قدم تضحيات منذ فجر الاستقلال، وكان يعطي قروضاً لسكان حيه بدون فوائد، وهو ما ساهم في السلم الاجتماعي طيلة عقود".

كما همّت مباحثات وفد النقابة الوطنية للتجار والمهنيين مع رئيس الحكومة موضوع تعميم التغطية الصحية لملايين المشتغلين في قطاع التجارة الصغيرة، إضافة إلى معاش التقاعد والإصلاح الضريبي. كما دعا الوفد النقابي إلى استكمال تنفيذ برنامج "رواج" الخاص بتأهيل القطاع.

وسبق لحكومة عبد الرحمن اليوسفي أن أقرت برنامج "رواج رؤية 2020" بهدف دعم تجارة القرب بغلاف مالي ناهز 900 مليون درهم، عبر توفير التأطير والتكوين وتأهيل محلات البقالة، لكن منذ حكومة بنكيران توقف العمل بهذا المشروع.

وقال نبيل النوري، رئيس النقابة، في تصريح لهسبريس، إن اللقاء تطرق إلى أسباب إلغاء اليوم الوطني للتاجر، الذي كان موعداً سنوياً يترأسه الوزير الأول، مشيرا إلى أن هذا اليوم لم ينظم منذ سنة 2011، تاريخ وصول حزب العدالة والتنمية إلى رئاسة الحكومة.

وقال النوري أن النقابة أبلغت سعد الدين العثماني بما تعانيه الصناعة التقليدية المغربية جرّاء غزو بعض المواد من الخارج، التي تؤثر على المنتوج المغربي التقليدي، سواء فيما يخص الجلد أو صناعة الفخار.

نشكركم علي حسن متابعتانا، الإقتصادي: نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، نقابة تشكو انتشار "بيم" التركية وتجارة الرصيف إلى العثماني .

المصدر : جريدة هسبريس