إقتصاد : «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر
إقتصاد : «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، إقتصاد : «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،إقتصاد : «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، إقتصاد : «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر، لنقوم بعرضها علي موقعنا، «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 9 يونيو 2018 12:13 مساءً ـ الأقتصادي ـ قبل 3 سنوات؛ أدى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي؛ لتولي حقيبة وزارة التجارة والصناعة خلفا لمنير فخري عبدالنور.

وجاء «قابيل» -الذي يتمتع بخلفية في إدارة شركات القطاع الخاص، وتولى رئاسة أداء مجموعة أبراج للاستثمار في الشرق الأوسط، وتركيا، وآسيا الوسطى- بعد «عبدالنور» الذي طالما كان دوره «سياسيا» بشكل أكبر.

واتخذ «قابيل» عددا من القرارت التي سعت في المقام الأول لحماية الصناعة المحلية، كان أبرزها فرض رسوم إغراق على واردات الحديد، بالإضافة إلى قرار 991 لسنة 2015، والخاص بتسجيل المصانع الأجنبية الموردة لمصر بسجلات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات؛ للحد من الواردات الأجنبية مثيلة الصنع بالمنتج المحلي، وإتاحة الفرصة أمام المصانع المصرية للمنافسة، وتحول على إثر ذلك القرار عددا من المستوردين إلى التصنيع.

وتبنت الوزارة -على إثر ذلك القرار- مبادرة «بكل فخر صنع في جمهورية مصر العربية»، والتي أطلقتها في 2016 لتشجيع المصانع المحلية في زيادة انتاجيتها وخفض الأسعار للمنافسة أمام المنتجات المستوردة، وعقب ذلك؛ تبنت وزارة التجارة والصناعة استراتيجية، بتكليف رئاسي، بالتوسع في إقامة المجمعات الصناعية الجاهزة شاملة المرافق والتراخيص في عدد من المناطق الصناعية، أبرزها: (السادات، وبرج العرب، وجنوب الرسوه ببورسعيد)، وكان الغرض الأساسي منها هو دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتوسع في إقامة مجمعات لتصنيع مستلزمات الإنتاج بدلا من استيرادها من الخارج.

وتسعى الوزارة إلى زيادة المجمعات الصناعية الجاهزة إلى 22 مجمعا بنهاية 2020، كما أنها قامت بطرح كثير من الأراضي الصناعية تشجيعا للصناعة المصرية.

ونجح «قابيل» في إنهاء إصدار قانون هيئة التنمية الصناعية والتراخيص الصناعية لدفع عجلة الصناعة وإعادة طرح الأراضي الصناعية بشكل أكثر انتظاما وضخ استثمارات جديدة كانت قادرة على دفع عجلة النمو الصناعي.

كما عدل «قابيل» المعايير الجديدة لدعم الصادرات؛ لتشمل7 محاور لزيادة تنافسية المنتجات المصدرة وفتح أسواق تصديرية جديدة.

وعلى إثر تلك القرارات، ارتفعت الصادرات المصرية بنسبة 16% خلال الفترة من يناير حتى أبريل 2018 حيث سجلت 8 مليارات و644 مليون دولار مقابل 7 مليارات و432 مليون دولار.

ونتيجة للجنة فحص صادرات الحاصلات الزراعية التي شكلتها وزارتي الصناعة والتجارة؛ لفحص المنتجات قبل تصديرها للخارج والتأكد من جودتها، وافقت روسيا على رفع الحظر المفروض على تصدير البطاطس المصرية ما من شأنه زيادة الصادرات.

«اتفاقية التجارة الحرة مع إفريقيا» و«زيادة الصادرات إلى القارة السمراء» أيضا من أهم الإنجازات التي استهدفها الوزير، وهي هامة جدا لما تستهدفه من التعاون مع الدول الإفريقية التي طالما أهملناها ولاستغلال التربة الخصبة وزيادة الصادرات المصرية بشكل أكبر.

وخلال مايو الماضي، وقع المهندس طارق قابيل، ممثلا عن الحكومة المصرية، اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية مع نظيره الروسي، دينيس مانتروف، اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة محور قناة السويس التي ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع، ومن المخطط أن تجتذب استثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار، كما تبلغ تكاليف إنشاء المرحلة الأولى نحو 190 مليون دولار.

وتعد استراتيجية صناعة السيارات -التي لم تر النور حتى الآن- من الملفات الشائكة التي لم يتم حسمها بعد.

نشكركم علي حسن متابعتانا، إقتصاد : «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، «قابيل».. سنوات من حماية الصناعة المحلية وارتفاع الصادرات 16% خلال 4 أشهر .

المصدر : بوابة الشروق