إقتصاد : مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018
إقتصاد : مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، إقتصاد : مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،إقتصاد : مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، إقتصاد : مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018، لنقوم بعرضها علي موقعنا، مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الخميس 5 يوليو 2018 12:45 مساءً ـ الأقتصادي ـ تراجعت الأسعار الدولية للسلع الغذائية الزراعية الأساسية في يونيو لأول مرة في عام 2018، حيث أثرت التوترات التجارية على الأسواق حتى مع انخفاض توقعات الإنتاج العالمي.

فقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 173.7 نقطة في يونيو، منخفضا بنسبة 1.3% عن مستواه المسجل في شهر مايو، وكان الدافع الرئيسي لهذا الانخفاض هو انخفاض الأسعار القياسية للقمح والذرة والزيوت النباتية بما فيها تلك المصنوعة من فول الصويا.

ويقيس مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية.

انخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.7% خلال الشهر، وعلى الرغم من التوقعات العامة بتدهور الإنتاج بالنسبة للحبوب الرئيسية، فقد شهدنا "انخفاضات حادة نسبيا" في الأسعار العالمية للقمح والذرة، ما يعكس تزايد التوترات التجارية، وارتفعت أسعار الأرز.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.0% عن شهر مايو ليبلغ أدنى مستوى له خلال 29 شهرا، وانخفضت أيضا أسعار زيت النخيل وفول الصويا ودوّار الشمس.

وقد أثرت التوترات التجارية المتفاقمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية بشكل خاص على أسعار الصادرات ذات المنشأ الأمريكي، وأولها فول الصويا، حيث أدت قوة الدولار الأمريكي إلى مزيد من الهبوط في الأسعار.

أما مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان فقد انخفض بنسبة 0.9%، حيث غطى الانخفاض في أسعار الجبن نتيجة توافر الصادرات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على الزيادة في أسعار مسحوق الحليب خالي الدسم.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 0.3% مقارنة بشهر مايو، مدفوعا بشكل خاص بارتفاع قيم لحوم الأغنام والخنزير.

وشهد مؤشر الفاو لأسعار السكر ارتفاعا بنسبة 1.2%، ليعكس اتجاه ستة أشهر متتالية من التدهور، وذلك بسبب عوامل موسمية تتعلق في الغالب بالقلق من أن الطقس الجاف في البرازيل، أكبر دولة منتجة ومصدرة للسكر في العالم، سيؤثر سلبا على غلال قصب السكر وإنتاجه.

كما حدثت "الفاو" أيضا توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي للحبوب هذا العام، حيث وصلت الآن إلى 2586 مليون طن، وهو ما يمثل 64.5 مليون طن أو 2.4% أقل من الإنتاج القياسي المسجل لعام 2017.

ويقل التوقع الجديد الصادر اليوم في موجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها بـ24 مليون طن عما توقعته الفاو الشهر الماضي، ويعكس ذلك إلى حدّ كبير توقعات الإنتاج المنخفضة للقمح في الاتحاد الأوروبي، وللقمح والحبوب الخشنة في الاتحاد الروسي وأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يزيد الاستخدام العالمي للحبوب إلى 2641 مليون طن في 2018-2019.

وبما أنه من المتوقع أن يفوق الاستخدام الإنتاج الجديد، فسيتم سحب نحو 7% من مخزونات الحبوب العالمية التي تراكمت خلال الفصول الخمسة الماضية، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض نسبة المخزونات إلى الاستخدام العالمي للحبوب إلى 27.7%، ما يمثل أول انخفاض في أربع سنوات - تراجع من 30.6% - على الرغم من أنه لا يزال أعلى بكثير من الرقم القياسي الأدنى المسجل في موسم 2007-2008 والبالغ 20.4%.

ومن المتوقع أن يكون التخفيض الأكبر للمخزون متعلقا بالذرة، بينما قد ترتفع مخزونات الأرز للسنة الثالثة على التوالي.

ومن المتوقع أن تظل التجارة العالمية في الحبوب قوية ومتينة إجمالا في 2018-2019، وقريبة من المستوى شبه القياسي لموسم 2017-2018.

نشكركم علي حسن متابعتانا، إقتصاد : مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء ينخفض في يونيو لأول مرة في عام 2018 .

المصدر : بوابة الشروق