إقتصاد : «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها
إقتصاد : «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، إقتصاد : «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،إقتصاد : «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، إقتصاد : «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها، لنقوم بعرضها علي موقعنا، «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الخميس 5 يوليو 2018 06:45 مساءً ـ الأقتصادي ـ -عدم الالتزام يهدد توقعات زيادة الصادرات رغم فتح أسواق جديدة 


قال أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن إدارة الحجر تحركت بإجراءات سريعة، بعدما تلقت شكوى من الاتحاد الأوروبى، تؤكد وجود مشكلة فى محصول العنب وعدم التزام المصدرين المصريين بالمواصفات الخاصة بوارداتها خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أنه فور تلقى الشكوى تمت المراجعة بجميع المحطات حيث وجد أن 20 محطة فقط من إجمالى 110 محطات، ملتزمة بشروط التصدير.
وقال العطار، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن عدم التزام نسبة من المصدرين حتى ولو كانت الأقل، قد يمنع صادرات العنب نهائيا، لأن تصدير شحنات معيبة يؤدى إلى منع دخول كل الشحنات من جمهورية مصر العربية إلى أسواق التصدير، مشيرا إلى أن الإدارة أعطت مهلة 15 يوما للمحطات لتوفيق أوضاعها ومراجعة إجراءاتها، والتزمت 80 محطة توزيع بشروط تصدير العنب، مع انتهاء المهلة التى حددتها الإدارة والمنتهية الأحد الماضى.
وكان عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، قد توقع فى تصريحات سابقة لـ«الشروق»، ارتفاع صادرات العنب خلال العام الحالى بنسبة 10%، بعد أن نجحت جمهورية مصر العربية خلال العام الماضى، فى فتح أسواق تصديرية جديدة فى جميع أنحاء أوروبا وفى الصين.
وتصدر جمهورية مصر العربية العنب إلى العديد من الدول الأخرى بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبى والصين، مثل السعودية وكندا وفيتنام وأوروجواى.
وقال العطار أن الإدارة شددت على مراجعة الشحنات بالميناء قبل تصديرها وعدم التهاون مع أى مخالفة، لافتا إلى أن الشحنات الملتزمة سيتم السماح لها بالتصدير أما المخالفة فلن يسمح لها بتصدير أى شحنة.
وكانت قد حددت الإدارة المركزية للحجر الزراعى، عددا من الإجراءات بشأن تصدير العنب أهمها التزام الشركات المصدرة بأن يكون لها سجل صادر معتمد من إدارة خدمة المصدرين وباسم المحطة المعتمدة التى تقوم بعملية تعبئة الشحنات، وفى حال مخالفة ذلك يتم إيقاف تعامل المحطة حتى انتهاء التحقيق وسحب لجان الحجر الزراعى، كما تلتزم المحطة بالتشغيل لمصدر واحد من كود مزرعة واحد وعدم التعبئة لأكثر من مصدر أو أكثر من كود فى نفس الوقت على خط إنتاج.
وقال الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة الزراعية فى تصريحات سابقة، إن صادرات جمهورية مصر العربية من العنب وصلت إلى 140 ألف طن خلال عام 2017، لاسيما أن الدولة نجحت فى فتح أسواق جديدة لتصدير المنتج.
فيما لفتت داليا ياسين باحث أول بمركز البحوث الزراعية فى تصريحات سابقة لـ«الشروق»، إلى أن المساحة المزروعة بالعنب فى جمهورية مصر العربية تبلغ نحو 200 ألف فدان، المثمر منها نحو 185 ألف فدان، وقالت إن إجمالى إنتاج جمهورية مصر العربية يصل إلى نحو 1.7 مليون طن سنويا.
وتعد جمهورية مصر العربية من أهم الدول العربية التى تنتج العنب بجودة عالية ومعها سوريا وفلسطين، والجزائر، والمغرب، ولبنان، واليمن، وتأتى كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية فى المراكز الأولى عالميا، ثم إسبانيا، وفرنسا وإيطاليا كأكثر الدول إنتاجا للعنب فى أوروبا، والصين فى آسيا، وفقا لإحصائيات منظمة الفاو العالمية للأغذية.

نشكركم علي حسن متابعتانا، إقتصاد : «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، «الحجر الزراعى»: تحركات عاجلة بعد شكوى الاتحاد الأوروبى من العنب.. و80 محطة توزيع توفق أوضاعها .

المصدر : بوابة الشروق