إقتصاد : «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها
إقتصاد : «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، إقتصاد : «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،إقتصاد : «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، إقتصاد : «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها، لنقوم بعرضها علي موقعنا، «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الخميس 5 يوليو 2018 06:45 مساءً ـ الأقتصادي ـ • «الشركات» ترد: تجاهل الوزارة لمطالبنا أدى إلى تراجع أعداد المعتمرين لـ400 ألف


أعلنت وزارة السياحة عن انتهاء موسم العمرة بنجاح خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى أن ما وقع من تجاوزات أو أخطاء يتمثل فى عدد «قليل» من مخالفات الشركات وجارٍ التحقيق معها، وفقا لما جاء فى نص بيان الوزارة.
وتجاهلت «السياحة» مطالبات الشركات التى لم يتم الالتفات لها عند إعداد ضوابط العمرة، مما تسبب فى إحداث أعباء على هذه الشركات، انعكست على المواطنين بالسلب، وهو ما أدى إلى خفض أعداد المعتمرين، والتى لم تتجاوز 400 ألف تمثل 80% من الأعداد المحددة، من قبل الدولة بـ500 ألف معتمر.
خبراء فى القطاع السياحى تحدثوا عن السلبيات التى وقعت فيها الوزارة خلال موسم العمرة، منتقدين تجاهل «السياحة» لمطالبات الشركات قبل بدء الموسم.
فى البداية قال إيهاب عبدالعال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة: إن أولى المشكلات التى واجهت الشركات تمثلت فى اعتماد وزارة السياحة الضوابط الخاصة بالعمرة قبيل بدء الرحلات مباشرة، حيث تم اعتماد الضوابط فى 21 فبراير الماضى بينما كان بدء تيسير الرحلات فى أول مارس، مضيفا أن الوزارة وعدت قبل بدء الموسم بأن يتم إلغاء العمل بنظام البصمة التى تفرضها السعودية على الوافدين إلى أراضيها، ومع ذلك فوجئنا بتطبيقها.
ووفقا لبيان وزارة السياحة فى 30 يونيو الماضى، قالت الأخيرة: إن المخالفات التى حدثت فى موسم العمرة تضمنت «مخالفات فى تعديل مكان السكن عن المتفق عليه فى البرنامج دون إبلاغ الوزارة، وقيام بعض الشركات بتحصيل مبالغ أكثر من المتفق عليه».
وأوضح البيان أن الشركات التزمت هذا العام بمواعيد سفر المعتمرين والتى تم تحديدها فى برامجهم، لافتا إلى أنه لم يتم رصد مخالفات فى المطار سوى لشركتين قامتا بتغيير مواعيد السفر، وقامت الوزارة بالتدخل على الفور وتسليم تذاكر السفر للمعتمرين.
فيما أشار محمد النجار، رئيس غرفة شركات السياحة بشرق الدلتا، إلى أن إجراءات البصمة الحيوية كانت تستغرق وقتا طويلا جدا، حيث كان من المفترض أن تستغرق إجراءاتها 4 دقائق للفرد، فى حين أن الإجراءات كانت تصل إلى نصف ساعة تقريبا خلال موسم العمرة، وهو ما تسبب فى وجود طوابير من المصريين راغبى العمرة تصطف أمام مكاتب تساهيل.
وتسببت إجراءات البصمة الحيوية فى إرباك شركات السياحة التى لم يتمكن بعضها من إنهاء إجراءات المعتمرين قبل تاريخ السفر المقرر.
وتابع النجار أنه كان من المفترض أن تتدخل الوزارة للسماح للشركات بعمل هذه البصمة من خلال تطبيقات الموبايل، أو من خلال الشركات نفسها، مضيفا «نظرا لعدم كفاية مكاتب شركة تساهيل كانت الشركات تنقل المعتمرين من المحافظات إلى مكاتب تابعة للشركة فى القاهرة نظرا لعدم وجود تكدس فيها».
فى السياق نفسه قال باسل السيسى، الرئيس السابق للجنة السياحة الدينية، إن السلبيات التى جاءت فى موسم العمرة لهذا العام تتمثل فى التخطيط المتأخر وعدم مشاركة كل الشركات فى تحديد الضوابط التى أعلنت قبل بدء الموسم بشهر ونصف فقط.
وانتقد إصرار الوزارة على أن يتم قصر المدة على ثلاث شهور فقط هى رجب، وشعبان، ورمضان، قائلا «الدولة قننت أعداد المعتمرين، وقصرتهم على 500 ألف معتمر فقط، فلا يوجد مبرر من تحديد المدة».
وأكد أن تحديد المدة تسبب فى ارتفاع أسعار البرامج على المعتمرين نظرا لكثافة الإقبال من كل الدول الاسلامية فى هذا التوقيت.

نشكركم علي حسن متابعتانا، إقتصاد : «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، «السياحة» تعلن نجاح موسم العمرة: المخالفات «قليلة» وجارٍ التحقيق فيها .

المصدر : بوابة الشروق