50 طلباً لتوفيق أوضاع أراضى الحزام الأخضر بـ”أكتوبر” فى يومين
50 طلباً لتوفيق أوضاع أراضى الحزام الأخضر بـ”أكتوبر” فى يومين

تقدم حوالى 50 فرداً من ملاك أراضى الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر بطلبات للاطلاع على المخططات التى أعدتها هيئة المجتمعات العمرانية لمساحة 12.5 ألف فدان بدأت الهيئة توفيق أوضاعها مع الملاك.
وقالت مصادر بهيئة المجتمعات العمرانية، إن جهاز مدينة 6 أكتوبر استقبل حوالى 50 فرداً منذ فتح باب توفيق الأوضاع يوم الأحد الماضى فيما قام عدد منهم بتحرير استمارة الرغبات لتحديد آلية التعامل على الأراضى.
وقررت «المجتمعات العمرانية» توفيق أوضاع 12.5 ألف فدان بمنطقة الحزام الأخضر بعد إلغاء تخصيصها لشركة 6 أكتوبر الزراعية وحددت علاوة تغيير النشاط بقيمة 816 جنيهاً للمتر المربع، موزعة على 435 جنيهاً لتغيير النشاط من أراضى استصلاح زراعى إلى نشاط سكنى شاملة المرافق الرئيسية على حدود الأرض و381 جنيهاً لشبكات المرافق الداخلية.
أضافت المصادر لـ «الإقتصادي»، أن الهيئة بدأت حصر عدد الملاك فى الأحواض الأربعة التى سيتم البدء فى توفيق أوضاعها وطلب جهاز المدينة تقديم مستندات الملكية قبل تسليم استمارة الرغبات.
أوضحت أن النسبة الأكبر من الاستفسارات كانت عن إمكانية سداد مقابل توفيق الأوضاع «كاش» أو تقسيطه على 4 سنوات بدون فوائد وفقًا للآليات التى أتاحتها الهيئة.
وتوقعت الهيئة جمع 50 مليار جنيه مقابل توفيق الأوضاع حيث تستهدف الانتهاء من الإجراءات لكامل مساحة الـ12.5 ألف فدان وإصدار القرارات الوزارية وتراخيص التنفيذ خلال العام المالى المقبل لبدء تنمية الأراضى.
وتتوزع الحصيلة على 42.8 مليار عائد تغيير النشاط وتوصيل المرافق بالإضافة إلى علاوات التميز والأراضى المتوقع أن تستردها الهيئة من المتعاملين.
وتضمن أسلوب السداد دفع مقابل توفيق الأوضاع نقدى وفورى، أو بالتقسيط بواقع %25 مقدم، ويسدد الباقى على أقساط سنوية لمدة 3 سنوات بدون فوائد، ويمكن سداد %15 مقدم، و3 سنوات سماح، والباقى على 7 أقساط سنوية محملة بالأعباء أو رد %50 من مساحة الأرض فى حالة رغبة المالك بتوفيق الأوضاع دون سداد مقابل مادى.
أشارت المصادر إلى أن مهلة توفيق أوضاع ملاك الأحواض رقم «7 – 8 – 9 – 10» ستنتهى يوم 20 يوليو المقبل وسيتم حصر عدد الملاك ومساحات الأراضى التى سيتم توفيق أوضاعها قبل منح مهلة جديدة لملاك باقى مساحة الأرض.

المصدر : البورصة