اجتماع منظمة اليونسكو تصنيف نحو 50 موقعاً تراثياً في السعودية

جميلة جابر - | فن وثقافة

سوف تسافر اجتماعات الدورة الـ 45 من لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، والتي ستنعقد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، من أجل تصنيف نحو حوالي 50 موقع من ضمن قائمة التراث العالمي، والتي تكون منها حوالي 37 موقع ثقافي، وحوالي 12 موقع طبيعي، وموقعين لديهم بعض الأهمية المتعددة.

اجتماع اليونيسكو

حيث صرحت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو " أودري أزولاي " ، بأن اضطراب المناخ يعتبر تهديد وجودي للتراث العالمي، كما يوجد مواقع تراثية معرضة للخطر بشكل مباشر، 7 من كل 10 مواقع منها الساحلية والبحرية، بينما تقوم القوائم التراثية العالمية بضم حوالي 1157 موقع تراثي في 167 من دول العالم، وتكون مقسمة بين مواقع طبيعية منها الغابات والواحات، وتوجد مواقع أخرى من صنع الإنسان منها، القرى والقصور الثقافية والتراثية ومواقع أخرى تجمع بين الموقعين.

كما ستنظم عدة ندوات وورش عمل لتناول موضوعات التراث العالمي وتحدياته، حيث جاء هذا من ضمن المنتدى الدولي والتى تقوم المملكة العربية السعودية باستضافته، من أجل تطوير دور الشباب والمهنيين في هذا المجال، والقيام بتمهيد الطريق لجيل واعد.

منظمة اليونسكو

هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وهي واحدة من المنظمات الدولية المهمة والتي تعمل في قطاعات التعليم، والثقافة، والعلم، وحماية التراث الثقافي والطبيعي. بينما تأسست اليونسكو في عام 1945 وتهدف لتعزيز التفاهم والتعاون بين الدول من خلال الثقافة والتعليم.

تعقد المنظمة العديد من الاجتماعات والمؤتمرات، التي تجمع ممثلين من دول الأعضاء والمهتمين بمجالات عمل المنظمة، وهي واحدة من أبرز الاجتماعات وهو الاجتماع العام لليونسكو، و الذي يعقد مرة واحدة في السنة بمقر المنظمة في باريس، كما تهدف هذه الاجتماعات إلى مناقشة بعض القضايا المهمة، التى تتعلق بالتعليم والثقافة، واتخاذ القرارات الهامة بشأن السياسات والبرامج والميزانيات، التي تؤثر على عمل تلك المنظمة، و تشارك في تلك الاجتماعات الخبراء والمنظمات غير الحكومية والممثلين عن القطاع الخاص.

كما يتم خلال الاجتماع تقديم كافة التقارير والمعلومات حول التطورات الحالية في مجالات العمل المختلفة للمنظمة، والقيام بمناقشة القضايا التحديات، والتي تواجهها الدول الأعضاء في هذه المجالات، بينما يتم استعراض كافة النتائج والإنجازات، التي قامت بتحقيقها خلال الفترة الماضية، والقيام بتبادل الخبرات والممارسات الناجحة بين الدول، وهي واحدة من أبرز القضايا التي قد تناقش في اجتماع اليونسكو، وتعتبر من حماية التراث الثقافي والطبيعي للبشرية.

كما تعمل المنظمة على تسجيل المواقع الثقافية والطبيعية ذات الأهمية العالمية، والتى جاءت في قائمة التراث العالمي، وهذا من أجل تعزيز الحفاظ عليها وحمايتها من التهديدات المختلفة، ويمكن أن تتناول الاجتماعات العامة للمنظمة قضايا التعليم، من أجل تعزيز الثقافة والتعددية الثقافية، وأيضاً تعزيز العلوم والابتكار، وتعزيز حرية التعبير والصحافة، وتعزيز المساواة والاستدامة في مجالات الثقافة والتعليم.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
761 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

فن وثقافة
خطوات التقديم على وظائف هيئة السوق المالية 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من قبل هيئة السوق المالية فى المملكة العربية السعودية، عن فتح باب التقديم لديها على العديد من الوظائف المتاحة والتخصصات...

فن وثقافة
كيفية التحقق من فواتير خدمة ‌فرجت⁩ 1445 عبر منصة أبشر الإلكترونية

تعد كيفية التحقق من فواتير خدمة فرجت من أهم الخدمات المقدمة في المملكة العربية السعودية، والتي فرضتها عبر منصة أبشر الإلكترونية كذلك...

فن وثقافة
كيفية التسجيل في معرض آيسف 2024 والشروط المطلوبة

يعتبر معرض آيسف واحد ما أشهر المعارض التابعة للبحث العلمي في مجال العلوم والهندسة، كما أزدادت نسبة عدد الطلاب المشاركين إلى حوالي 40% عن...

فن وثقافة
الفنانة أنغام تلقن أفيخاي أدرعي درسا قاسيا

قام المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي " أفيخاي أدرعي " ، بمهاجمة النجمة أنغام من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر...

التليفزيون يغني بصوت "الست".. فقرات مفتوحة بالقنوات المصرية لعرض حفلات كوكب الشرق