الرياض تحتضن أضخم احتفال للفنون الضوئية في العالم

جميلة جابر - | فن وثقافة

يعتبر احتفال نور الرياض الذي يقوم بتحويل المملكة العربية السعودية، إلى معرض فني مفتوح ليقوم بجمع الأصالة بالمعاصرة ويزين المدينة بالأعمال الفنية الإبداعية، والفنون الضوئية التي تتألق في كافة الميادين والأبراج العامة وأماكن مختلفة بالمدينة.

احتفال كبير للفنون الضوئية

تعتبر من الضورة الثالثة منذ أن تم انطلاق تلك الفعالية، والتى تقوم بتعزيز الإبداع ودعم المواهب والقيام بعرض مواهب مبدعة، حيث يتنافس بها كافة المبدعون من جميع أنحاء العالم، والقيام بتقديم أعمال مبتكرة لتوظيف الضوئ في تجارب نافعة، حيث تنطلق النسخة الـ 3 لها من احتفال نور الرياض لعام 2023، وهذا في خلال الفتر من 30 نوفمبر حتى يوم 16 سبتمبر 2023، والقيام بمشاركة حوالي أكثر من 100 شخص فنان من كبار النجوم المعاصري، من حوالي 35 دولة مختلفة، من ضمنهم حوالي 35 فنان من المملكة العربية السعودية.

احتفال نور الرياض

حيث أكد وزير الثقافة السعودي الأمير " بدر بن عبد الله بن فرحان " ، بأن احتفال نور الرياض يعتبر منصة إبداعية سنوية، يقوم فيها بجمع كبار النجوم المعاصرين في المملكة العربية السعودية، ومن جميع أنحاء العالم للقيام بالكشف عن أعمالهم الفنية، وتقديمها إلى جمهورهم في مدينة الرياض، كما يضعها هذا الموعد السنوي علي الخريطة.

كما أشار الأمير " بدر بن عبد الله " إلى أن منصة نور الرياض السنوية، تقوم بالانعكاس الإيجابي علي جودة حياة سكان وزوار المملكة العربية السعودية، والقيام بدعم القطاع الإبداعي واحتضان المواهب الوطنية والعالمية، حيث صرح بأن دعم ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير " محمد بن سلمان بن عبد العزيز " ، لكافة البرامج والمشروعات الثقافية والفنية، ليسهم في خلق فرص إبداعية للفنانية من خلال مشاركة أهم الأسماء حوال العالم.

كما تستعد مدينة الرياض لأنطلاق أهم وأشهر احتفالات الإبداع الضوئي في العالم أجمع، والذي يتم تمديدها لـ 17 سنة من جميع عروض الفن في الفضاء المفتوح، حيث جاء هذا تحت شعار " قمرا علي رمال الصحراء " ، حيث يقدم من خلال مجموعة من الفنانين المعاصرين بنسبة 120 عمل فني وإبداعي من أحدث الأعمال والإنتاج، حيث تضم تلك الاحتفالية نسخة جديدة لعام 2023، والتى تقام في حي بالدرعية تحت شعار " الإبداع ينورنا والمستقبل يجمعنا " وسوف يستمر حوالي ثلاث أشهر حتي الثاني من شهر مارس عام 2024 القادم، حيث يقدم للزوار رحلات فنية ضوئية مبدعة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

فن وثقافة
كيفية التحقق من فواتير خدمة ‌فرجت⁩ 1445 عبر منصة أبشر الإلكترونية

تعد كيفية التحقق من فواتير خدمة فرجت من أهم الخدمات المقدمة في المملكة العربية السعودية، والتي فرضتها عبر منصة أبشر الإلكترونية كذلك...

فن وثقافة
كيفية التسجيل في معرض آيسف 2024 والشروط المطلوبة

يعتبر معرض آيسف واحد ما أشهر المعارض التابعة للبحث العلمي في مجال العلوم والهندسة، كما أزدادت نسبة عدد الطلاب المشاركين إلى حوالي 40% عن...

فن وثقافة
الفنانة أنغام تلقن أفيخاي أدرعي درسا قاسيا

قام المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي " أفيخاي أدرعي " ، بمهاجمة النجمة أنغام من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر...

فن وثقافة
اتحاد البولو يعلن عن روزنامة الموسم الجديد في السعودية 2023-2024

قام الاتحاد السعودي للبولو بالإعلان عن روزنامة بطولات الموسم الجديد لعام 2024/2023، والتي تضمنت حوالي 6 بطولات وقام الاتحاد بتحديد يوم...

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تنظيم الهيئة العامة للإعلام